• بعد استقالته من منصبه.. المغرب ينوه بجهود المبعوث الأممي إلى الصحراء المغربية
  • غوغل عند التوانسة.. إسماعيل حداد والبنزرتي أكثر الأسماء الودادية بحثا ولقجع ديما حاضر
  • عاجل.. استقالة المبعوث الأممي إلى الصحراء هورست كولر
  • الإكستازي في رمضان.. توقيف شخص بحوزته أزيد من 8 آلاف قرص مخدر في طنجة
  • مشاركة 32 منتخب بدل 48.. الفيفا تتخلى عن زيادة عدد المنتخبات في مونديال قطر
عاجل
الجمعة 30 نوفمبر 2018 على الساعة 11:00

مشاريع رائدة.. نساء من “الهامش” يحققن التميز!

مشاريع رائدة.. نساء من “الهامش” يحققن التميز!

في دورتها الرابعة، توجت جائزة “تميز للمرأة المغربية” المبادرات الموجهة إلى المرأة القروية، في حفل ترأسه سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، مساء أمس الأربعاء (29 نونبر) في الرباط، حيث تم الاحتفاء بنساء قدمن من الهامش وصنعن التميز.

مجيدة شهيد

فوز مجيدة شهيد بالجائزة الأولى، مناصفة مع رفيقة دربها في العمل الجمعوي نعيمة الصنهاجي، لم يكن مفاجئت لأبناء إقليم زاكورة، فهي الفاعلة الجمعوية المعروفة بخدمة شأن الفتاة والمرأة القروية.
وكان لمجيدة دور كبير في إنجاح مشروع مركز استقبال الفتاة القروية في منطقة “بني زولي” ضواحي زاكورة.

نعيمة الصنهاجي

نعيمة الصنهاجي يعود لها الفضل في مشروع “منحة من أجل النجاح”، الذي يهم توفير مؤسسات للاستقبال لإيواء حوالي 20 تلميذة يتحدرن من العالم القروي، وتمكينهن من متابعة الدراسة في المستوى الإعدادي، عبر توفير منحة شهرية تقدر بـ450 درهم لكل تلميذة.

جميلة وحسنية

الجائزة الثانية لتميز المرأة المغربية آلت، مناصفة، إلى كل من جميلة بركاش، لمشروعها “حصد الضباب وتغذية مجموعة من الدواوير بالماء الصالح للشرب”، وكذا حسنية كنوني، لمشروعها الهادف إلى “تربية الماعز الحلوب من صنف اللبين المستورد من فرنسا”.

سعاد أسنود

وآلت الجائزة الثالثة إلى سعاد أزنود، لمشروعها المتعلق بـ”تثمين وتسويق المنتجات الفلاحية المحلية الصحية في طور الانقراض”.

وتهدف هاته المشاريع إلى تثمين وتسويق المنتجات الفلاحية المحلية الصحية في طور الانقراض، وإدماج النساء في أنشطة مدرة للدخل، وتأطير التعاونيات المحلية وتكوين أعضائها في مجال الفلاحة العائلية البيولوجية، وإنهاء معاناة النساء القرويات بشأن التزود بالماء، والتقليل من آثار الجفاف على الإنسان والماشية والبيئة.