• بنشعبون: يجب بذل جهود لضمان ولوج منصف وعادل للقاحات
  • الرحالة سعيد شروق: المغرب كنز من المناظر البانورامية… واستغوار الكهوف يحتاج إلى اللياقة البدنية (فيديو)
  • سقط وسط الملعب.. وفاة لاعب نجم الشباب البيضاوي
  • في السعودية ومصر والعراق.. الثلاثاء أول أيام رمضان
  • قضية قتل وإضرام النار في جثة.. البوليس يوقف سيدة وابنتها في تيفلت
عاجل
الثلاثاء 20 يونيو 2017 على الساعة 12:10

38 في المائة من التلاميذ درسوا في أقسام مكتظة هذه السنة.. التيساع فالقلب والزحام فالمدارس!

38 في المائة من التلاميذ درسوا في أقسام مكتظة هذه السنة.. التيساع فالقلب والزحام فالمدارس!

مروة السوسي (الرباط)

كشف المجلس الأعلى للحسابات، في مذكرة موجهة إلى وزارة التربية الوطنية، أن نسبة مهمة من تلاميذ مؤسسات التعليم العمومي درست خلال السنة الدراسية الحالية في أقسام بتجاوز عدد التلاميذ فيها الأربعين.
ووفق مذكرة مجلس جطو، فقد بلغ عدد التلاميذ الذين يتابعون دراستهم، برسم الموسم الدراسي 2016/2017، في أقسام مكتظة ما مجموعه 2.239.506 تلميذ، أي ما يعادل 38 في المائة من مجموع التلاميذ والبالغ عددهم 5.945.551 تلميذا، وذلك على اعتبار أن الوزارة تعتمد كمؤشر للاكتظاظ معدل 40 تلميذا في القسم الواحد، في حين اعتبر المجلس أن هذه العتبة تفوق بكثير المعدل المتعارف عليه داخل دول منظمة التعاون والتنمية، والمحدد في 21 تلميذا في القسم بالنسبة إلى السلك الابتدائي و23 تلميذا في القسم بالنسبة إلى السلك الثانوي.
وحسب المصدر ذاته، فقد فاق عدد الأقسام المكتظة على المستوى الوطني، حسب العتبة المعتمدة من لدن الوزارة، 49 ألف قسم بمختلف الأسلاك التعليمية.
وقد سجل السلك الابتدائي نسبة اكتظاظ 16 في المائة من مجموع الأقسام، في ما عرف السلك الإعدادي نسبة اكتظاظ 49 في المائة من مجموع أقسامه، و29 في المائة بالنسبة إلى السلك التأهيلي.