• باحث: الخطاب الملكي رسم خارطة طريق العشرية الثانية للإصلاح التنموي المستدام
  • ما نساش أصلو.. باعدي في ضيافة سكان إمسمرير في إقليم تنغير (صور وفيديو)
  • السابع إفريقيا والثاني مغاربيا.. الجيش المغربي يحتل المرتبة 61 عالميا في تصنيف أقوى الجيوش
  • ممنوع يوصلها ولا يمشي فين كتكون.. السلطات الإيطالية تعاقب مهاجرا مغربيا اعتدى على زوجته
  • أمزازي: التكوين المهني يشكل رافعة للتشغيل بامتياز
عاجل
الخميس 25 أكتوبر 2018 على الساعة 22:40

بالصور من أرفود.. أخنوش يعول على التمور لتشغيل الشباب

بالصور من أرفود.. أخنوش يعول على التمور لتشغيل الشباب

ت: أيس بريس
خلال افتتاحه للدورة التاسعة من الملتقى الدولي للتمر، المنظم في أرفود، ابتداء من اليوم الخميس (25 أكتوبر)، إلى غاية 28 أكتوبر الجاري، زار عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، مختلف أرقة المعرض، وحرص على تبادل أطراف الحديث مع العارضين، وتناول حبات من التمور المعروضة.
وكشف عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن المعدل السنوي لإنتاج التمور بلغ بين 2015 و2018 نحو 117 ألف طن، أي ضعف الإنتاج الذي كان يصل إلى 60 ألف طن سنويا قبل اعتماد برامج مخطط المغرب الأخضر.
وأكد أخنوش، اليوم الخميس (25 أكتوبر)، في افتتاح الدورة التاسعة من الملتقى الدولي للتمر، أن إنتاج التمور عرف خلال السنة الجارية تراجعا بنحو 9 في المائة بسبب الأمطار الغزيرة التي عرفتها مناطق الواحات، مردفا أن عملية غرس الأشجار استمرت ليبلغ عددها مليونين و300 ألف نخلة، وذلك في إطار مشروع يهدف إلى غرس ثلاثة ملايين نخلة في أفق سنة 2020 (350 ألف نخلة سنويا).
واعتبر الوزير أن هذا المستوى من الإنتاج سيجعل المغرب يستغني عن استيراد التمور من الخارج، بل سيقوم بتصديرها، مذكرا بتأسيس العديد من مصانع التحويل والتبريد في المناطق الواحية.
وأبرز أن العديد من الشباب يعبرون عن رغبتهم في القيام باستثمارات في مجال التمور وتأسيس مقاولات خاصة بهم، مشيرا إلى أنه سيتم تشجيع هذه الفئة على الانخراط في تعاونيات ومنحهم الدعم اللازم.
وذكر بالتوقيع على اتفاقيات مهمة بنحو 150 مليون درهم، تطبق على مدى ثلاث سنوات، من أجل العمل على تنقية جريد النخيل وفضاء الواحات، مما سيمكن من تحسين المردودية والرفع من نسبة الإنتاج.