• على لسان خبير معلوماتي.. حقيقة إغلاق صفحات على الفايس بوك
  • على متن البراق.. فيصل فجر يغني بالأمازيغية (فيديو)
  • مصدر من تنسيقية الأساتذة المتعاقدين ل”كيفاش”: الوزارة طلبت منا الجلوس للحوار يوم غد الأحد 
  • العنصر يوجه رسائل تحت الماء إلى البيجيدي والأحرار: أعين الجميع على 2021!
  • 5 سنوات من القتل والدمار.. نهاية “وحش” داعش في سوريا!
عاجل
الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 على الساعة 09:40

العثماني: لا ديمقراطية بدون إشراك السكان في تدبير شؤونهم

العثماني: لا ديمقراطية بدون إشراك السكان في تدبير شؤونهم

أشاد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بالدور الذي تضطلع به الجهات في مختلف أوجه ومستويات التنمية.
وشدد العثماني، في كلمة له ضمن أشغال المنتدى العالمي للجهات، أمس الاثنين (22 أكتوبر)، في الرباط، على أن المغرب يولي “أهمية كبيرة لإسهام الجهات في مختلف أوجه ومستويات التنمية”، مبرزا أهمية الديمقراطية المحلية للقرب من المواطنات والمواطنين، وأخذ خصوصيات الجهات والمناطق داخل البلد الواحد بعين الاعتبار.
واعتبر المتحدث ذاته أنه “لا ديمقراطية بدون ديمقراطية محلية، وأنه لا ديمقراطية محلية بدون إشراك حقيقي للسكان المحليين في تدبير شؤونهم بأنفسهم، من أجل إسهامهم في تحقيق التنمية المحلية واستفادتهم من آثارها”.
وأوضح رئيس الحكومة في كلمته أن المغرب منخرط عمليا، ومنذ سنوات، في البرامج الثلاث التي ينعقد المنتدى العالمي للجهات لمناقشة سبل مواجهة تحدياتها وكيفية إنجاحها. ويتعلق الأمر ببرنامج التنمية المستدامة 2030 الذي أطلقته الأمم المتحدة، والبرنامج الحضري الجديد، واتفاقية باريز للمناخ.
وأكد العثماني توفر المغرب على استراتيجية للتنمية المستدامة، والتي صادق عليها المجلس الوزاري برئاسة الملك محمد السادس، في أواسط سنة 2017.
وقال رئيس الحكومة إن المغرب يسعى إلى إنتاج 42 في المائة من الكهرباء الوطني من الطاقات المتجددة في أفق عام 2020، وبلوغ نسبة 52 في المائة، في أفق عام 2030، مشيرا في الوقت نفسه إلى توفر المغرب على مشروع استراتيجية للنجاعة الطاقية قيد المصادقة عليها.