• على لسان خبير معلوماتي.. حقيقة إغلاق صفحات على الفايس بوك
  • على متن البراق.. فيصل فجر يغني بالأمازيغية (فيديو)
  • مصدر من تنسيقية الأساتذة المتعاقدين ل”كيفاش”: الوزارة طلبت منا الجلوس للحوار يوم غد الأحد 
  • العنصر يوجه رسائل تحت الماء إلى البيجيدي والأحرار: أعين الجميع على 2021!
  • 5 سنوات من القتل والدمار.. نهاية “وحش” داعش في سوريا!
عاجل
الأحد 14 أكتوبر 2018 على الساعة 23:45

ابن كيران عن عيوش: إنه وضيع… غير اللي قالو ليه كيجي يبلبل علينا

ابن كيران عن عيوش: إنه وضيع… غير اللي قالو ليه كيجي يبلبل علينا

وصف عبد الإله ابن كيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، نور الدين عيوش، عضو المجلس الاعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، ب”الوضيع”، بسبب موقفه من المذهب الملكي.
وقال ابن كيران، خلال استقباله لأعضاء اللجنة الوطنية لشبيبة الحزب، مساء اليوم الأحد (14 أكتوبر)، متحدثا عن عيوش، “نهار خرج واحد الشخص، وأنا غنتحفظ باش ما نشتموش، وجا عند المغرب وكيطعن فمذهب الإمام مالك، وهو معروف لا علاقة له بالإمام مالك، كان خاص تخرجو وديرو فيه بلاغ وتقولو شكون هو اللي كيتكلم وبأي حق، وزيدها تيقول هو صاحب الملك، وعلاش قايم هاد الملك إلا على النسب ديال الرسول وفقه الإمام مالك”.
وأضاف: “وكيقول فقه الإمام مالك متخلف، كان ممكن يقول فيه نقص ماشي مشكل، هو غير اللي قالو ليه كيجي يبلبل علينا، وكيقول بغا الحريات الفردية، الإسلام عمرو تدخل في الحريات الفردية اللي بغا يفسد يفسد اللي بغا يفطر يفطر ولكن كيقول ليهم إذا بتليتم فاستتروا… وكيتكلم على اللواط واش المغاربة يقبلو منو اللواط؟”.
وزاد ابن كيران منقدا موقف عيوش من إدارج الدارجة في التعليم: “دابا ناض هضر على الدارجة، أنت ماشي مشكلتك الدارجة، الدارجة شكل من أشكال اللغة العربية… والله يلا عجباتني فيهم ديك السيدة ديال النمسا اللي دارت خطابها بالعربية، صفعت هذا الوضيع وأمثاله ممن يريدون التخلي عن لغتهم”.