• على خلفية الاحتجاجات الشعبية.. حزب القوات اللبنانية يعلن استقالة وزرائه الأربعة من الحكومة
  • بتهمة العنف اللفظي والتهديد بالقتل.. محكمة فرنسية تدين الكوميدي جوادي بالسجن والمراقبة لمدة عامين
  • تحت أنظار خليلوزيتش.. المنتخب الوطني المحلي يهزم نظيره الجزائري على ملعب بركان
  • رئيس الوزراء يرفض.. البرلمان البريطاني يقرر إرجاء التصويت على “بريكست”
  • أكثر من نصفها لوزارة الداخلية.. قانون مالية 2018 يحدث أزيد من 23 ألف منصب مالي
عاجل
الجمعة 12 أكتوبر 2018 على الساعة 16:20

يهم الطلبة.. المنح الخاصة بالمدارس الفرنسية الكبرى وشروط الاستفادة منها

يهم الطلبة.. المنح الخاصة بالمدارس الفرنسية الكبرى وشروط الاستفادة منها

وقع وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، وسفير جمهورية فرنسا في المغرب، اليوم الجمعة (12 أكتوبر) في الرباط، على اتفاقية شراكة تهدف إلى تحديد شروط وتنظيم وتنفيذ “برنامج التميز الفرنسي-المغربي للمنح الخاصة في المدارس الفرنسية الكبرى”.
وبموجب هذه الاتفاقية، ستوفر الوزارة لكل طالب مستفيد من هذا البرنامج “منحة تميز”، قدرها 5000 درهم لمدة 10 أشهر خلال السنة الدراسية، إضافة إلى مساهمة سنوية في مصاريف الدراسة قدرها 6000 درهم.
وسيتم توفير هذه المنحة خلال 3 سنوات من الدراسة في إحدى المدارس في فرنسا.
وأفاد بلاغ للوزارة أن مصلحة التعاون والعمل الثقافي في سفارة فرنسا في المغرب ستخصص لكل طالب مستفيد من هذا البرنامج منحة تأمين اجتماعي تغطي مدة دراسته بفرنسا.
كما تخول هذه المنحة المستفيدين من الحصول على صفة “ممنوح الحكومة الفرنسية”، ما سيسمح لهم بالاستفادة من الإعفاء من أداء الرسوم الدراسية في المؤسسات العامة العلمية والثقافية والمهنية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورسوم الضمان الاجتماعي. كما سيشمل الإعفاء، ابتداء من سنة 2019، رسوم التأشيرات ورسوم “Campus de France”.
ويذكر أن برنامج التميز هذا موجه إلى الطلبة المغاربة الذين أكملوا دراستهم حصريًا في الأقسام التحضيرية للمدارس العليا في المغرب أو في فرنسا والذين تم قبولهم في إحدى المدارس الفرنسية الكبرى من خلال إحدى المباريات التالية: مباراة “Polytechnique-ENS”، ومباراة “Centrale-Supelec”، ومباراة “Mines-Pont”، والمباريات المشتركة للبوليتكنيك، ومباراة ” Banque Commune d’Epreuves”، وامتحان القبول في مدارس التجارة “ECRICOME”.