• بسبب كورونا.. مجموعة رونو تعلق توسيع مصانعها في المغرب
  • عايش الحياة هو وعائلتو ومجوع سكان المخيمات.. منتدى حقوقي يفضح فساد زعيم البوليساريو إبراهيم غالي (وثيقة)
  • الصويرة.. السلطات المحلية تتخذ إجراءات حازمة بعد فضيحة “سباحة كورونا” (صور وفيديو)
  • 100 شخص في كل طائرة.. 3 طائرات تابعة ل”لارام” تعيد 300 مغربي عالق في الجزائر
  • إعادة إقلاع الاقتصاد الوطني سيكلف ما بين 80 و100 مليار درهم.. الباطرونا تقدم تصوراتها لمرحلة ما بعد كورونا
عاجل
الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 على الساعة 21:20

فدرالية رابطة حقوق النساء: المرأة في المغرب مُسترخَصة

فدرالية رابطة حقوق النساء: المرأة في المغرب مُسترخَصة

في سياق تخليد اليوم الوطني للمرأة (10 أكتوبر)، سجلت فدرالية رابطة حقوق النساء توالي حالات الوفيات في صفوف النساء، مستذكرة حالات الوفيات في صفوف النساء في كل من الصويرة، ووفاة 15 سيدة، مرورا بوفاة سيدتين في معبر سبتة، وصولا إلى وفاة الشابة حياة في تطوان.
وفي الوقت الذي ثمنت الفدرالية، في بلاغ لها “المكتسبات ولو على ندرتها وضعفها في السنوات الأخيرة، ومنها قانون مناهضة العنف ضدالمرأة، وقانون العمال المنزليين، وولوج النساء إلى مهنة العدول، عبرت عن “انشغالها وقلقها البالغ إلى ما آلت إليه أوضاع النساء علىأكثر من واجهة”.
ودقت الفدرالية ناقوس الخطر بشأن ما وصفته بـ”استرخاص النساء وحقوقهن، وإهمال الحماية والعناية الواجبة للدولة لهن كضحايا للتمييزوالعنف والهشاشة والفقر والبطالة، بعيدا عن الخطابات والشعارات والتقارير الملمعة”.
وتساءلت الفدرالية عن مآلات التحقيق في كل تلك الحوادث ووفيات النساء، و”التدابير والإجراءات على مستوى السياسات العمومية وفيالواقع التي تم القيام بها لعدم تكرار تلك المآسي وتحسين ملموس وحقيقي لأوضاع النساء في وضعية هشاشة وفقر وتمييز”.
وشددت الفدرالية على مسؤولية الحكومة وقطاعاتها الوصية في حماية حقوق النساء والنهوض بها، منبهة إلى “خطورة ما آلت إليه وضعيةجزء كبير منهن”.
وطالبت الفدرالية بـ”الانكباب والمعالجة الملموسة لقضاياهن وتقديم بدائل واقعية وعميقة للقضاء على التمييز والهشاشة الاقتصاديةوالاجتماعية في أوساطهن وضمان حقهن في عيش كريم”.