• اللي فيه شي ديفو كيدّيه معاه.. مغاربة دايرين الشوهة فإسبانيا! (صور)
  • المدن عمرات والناس كتشكى.. السياحة الداخلية للشمال نوضات الصداع فالفايس بوك!
  • لمدة أسبوعين.. “إنساي” تتصدر أنغامي
  • بفارق 8 نقاط.. حمد الله يزاحم ميسي في تصنيف عالمي!
  • دارتها التبويقة.. مهاجر مغربي بغى يسرق دار فإيطاليا وهو ينعس فالمراح!
عاجل
الأحد 07 أكتوبر 2018 على الساعة 18:30

أنباء عن مقتله والسعودية تتبرأ.. لغز جمال خاشقجي

أنباء عن مقتله والسعودية تتبرأ.. لغز جمال خاشقجي

منذ اختفائه، يوم الثلاثاء الماضي (2 اكتوبر)، ووسط أنباء عن مقتله داخل مقر القنصلية السعودية في اسطنبول، تتواصل ردود الأفعال بشأن الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

أردوغان وحسن النية

وفي أول تصريح له حول هذه القضية، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، “سنعلن نتائج التحقيقات حول اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي إلى العالم مهما كانت”.
وأكد الرئيس التركي، في حديث للصحافيين، اليوم الأحد (7 أكتوبر)، في العاصمة التركية أنقرة بالقول: “جاري التحقق من عمليات الدخول إلى القنصلية السعودية والخروج منها، ونسعى للتوصل إلى نتيجة سريعاً”.
وشدد أردوغان على أنه يتابع، بصفته رئيساً للجمهورية، مسألة اختفاء خاشقجي، مردفا بالقول: “ما زلت أحسن النية في توقعاتي، وإن شاء الله لن نواجه حالة لا نرغب بها”.
ولا يزال الغموض يكتنف مصير الكاتب والصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي فتحت النيابة العامة التركية تحقيقاً على خلفية اختفائه بعد دخوله مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول.

الواشنطن بوست: مقتل خاشقجي فظيع

وتعليقاً منها على خبر مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده في إسطنبول، الذي أوردته وكالة الأنباء رويترز أمس السبت (6 أكتوبر)، قال مدير تحرير صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، فريد هيات: “لو كانت أنباء مقتل جمال صحيحة، فهذا عمل فظيع، ولا يمكن تصوره”.
وأضاف هيآت في تصريحات صحافية، اليوم الأحد (7 أكتوبر)، أن “خاشقجي، كان صحافياً شجاعاً، ونأمل أن يكون كذلك في الوقت الحالي، وكان يكتب بحب عميق لبلده، ولكرامة وحرية الإنسان، وكان يحظى باحترام في بلده والشرق الأوسط والعالم، وكُنا نشعر بفخر كبير لنشر كتاباته”.

العتيبي: خاشقجي غير موجود

في المقابل، نفى القنصل السعودي في إسطنبول، محمد العتيبي، توجيه أي اتهامات للصحفي السعودي جمال خاشقجي خلال وجوده في القنصلية السعودية.
وصرح العتيبي أمس السبت إن القنصلية والسفارة في تركيا تبذلان كل ما في وسعهما من جهود للبحث عن جمال خاشقجي بعد اختفائه، مضيفا أن خاشقجي حضر إلى القنصلية لمراجعة إجرائية تتعلق بأوراق شخصية وخرج بعد فترة قصيرة من دخوله المبنى.
وأكد العتيبي أن خاشقجي غير موجود في القنصلية ولا في المملكة العربية السعودية.
وأشار القنصل السعودي إلى أن القنصلية مزودة بكاميرات لكنها لم تسجل أي لقطات، ومن ثم من غير الممكن استخراج صور لدخول خاشقجي أو مغادرته للقنصلية التي تطوقها حواجز الشرطة وتحيط بها أسوار للتأمين تعلوها أسلاك شائكة.
وفتح القنصل السعودي في اسطنبول مقر بعثته في مسعى منه لتوضيح أن الكاتب السعودي المعروف جمال خاشقجي الذي اختفى قبل أربعة أيام ليس في مقر البعثة وقال إن الحديث عن اختطافه لا يستند إلى أساس.