• وصفت ما راج ب”المعطيات المغلوطة”.. الداخلية تنفي مجددا اتخاد عقوبات تأديبية في حق رجال سلطة
  • بالصور من مركز الكركارات.. إجهاض عملية تهريب حوالي 6 أطنان من الشيرا
  • الملك للرئيس التونسي الجديد: سنعمل سويا لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين
  • صداقة وأخوة.. قميص موقع ورسالة شكر بين محرز وابن الدولي السابق وادو
  • ما عطلوهش.. الأمن يوقف مرتكب “حادثة السناكات” في مراكش 
عاجل
الجمعة 05 أكتوبر 2018 على الساعة 17:50

سادس أقوى الجيوش العربية.. معطيات مثيرة عن الجيش المغربي

سادس أقوى الجيوش العربية.. معطيات مثيرة عن الجيش المغربي

هدى سمين (صحافية متدربة)

كشف التقرير السنوي التابع لـ”كلوبال فاير باور”، المتخصص في تقييم الدول من حيث قوة جيشها العسكري، أن المغرب احتل الرتبة 6 عربيا من حيث القوة العسكرية، و55 عالميا من بين 136 دولة شملها التقييم الحديث لسنة الحالية (2018).

وصنف الجيش المغربي ثالثا على المستوى الإفريقي متقدما على جنوب إفريقيا ونيجيريا والسنغال، إضافة إلى بلدان أخرى، بينما حل الجيش المصري في صدارة الجيوش العربية والإفريقية.

ومقارنة مع السنة الماضية، تراجع المغرب بفارق رتبة واحدة، إذ كان يحتل الرتبة 54 عالميا، وتمت إضافة ثلاثة دول جديدة لتصنيف هذا العام، وهي إيرلندا ومونتينيغرو وليبيريا.

كما كشف الموقع العالمي “كلوبال فاير باور” توفر المملكة المغربية على 17 مليون شخص مؤهل للخدمة العسكرية، بينهم 14 مليونا و406 آلاف صالحون لأداء الخدمة العسكرية، بينما يبلغ المعدل السنوي لمن بلغوا السن القانوني للعمل العسكري 600 ألف، ويبلغ عدد الجنود المغاربة 373 ألف جندي، ضمنهم 175 ألف في القوة احتياطية.

ووفقا للتقرير ذاته، يقدر مجموع الطائرات الحربية التي تتوفر عليها المملكة المغربية بـ284 طائرة بينها 56 طائرة مقاتلة و56 طائرة هجومية و116 طائرة مخصصة للنقل العسكري، فيما 80 طائرة موجهة للتدريب، أما عدد طائرات الهيليكوبتر فيبلغ 130 طائرة.

كما كشف موقع “كلوبال فاير باور” أن الأسطول البحري للمؤسسة العسكرية المغربية يضم 121 قطعة بحرية، ضمنها 6 فرقاطات وطرادة بحرية واحدة و22 دورية بحرية.

وفيما يخص العتاد العسكري الأرضي، يتوفر المغرب على 1276 دبابة قتالية، و2348 مدرعة حربية، و448 مدفعية ذاتية الدفع، و192 مدفعية، و72 صاروخا عرضيا.