• حاطة رجليها الفوق وكتسوق.. زوجة رياض محرز تثير موجة من الغضب (فيديو)
  • بغى يدير سيلفي من فوق صخرة.. مأساة في واد لو
  • إنجاز تاريخي.. طالب مغربي دخل لمدرسة ديال المهندسين من بعد عام فالأقسام التحضيرية!
  • تقدر قيمتها بنحو 920 ألف درهم.. حجز 92 كيلو ديال الحشيش فباب سبتة
  • رونالدو يعترف: ميسي جعل مني لاعبا أفضل
عاجل
الإثنين 01 أكتوبر 2018 على الساعة 22:00

من 30 إلى 27 ساعة أسبوعيا.. الوزارة كتوجّد “التخفيض” فالقراية!

من 30 إلى 27 ساعة أسبوعيا.. الوزارة كتوجّد “التخفيض” فالقراية!

انطلاقا من أكتوبر الجاري، وإلى غاية شهر دجنبر المقبل، تشرع وزارة التربية الوطنية في الإعداد المبكر للدخول المدرسي 2020-2019.
وتدرس الوزارة، حسب بلاغ لها، إمكانية خفض ساعات الدراسة من 30 إلى 27 ساعة في الأسبوع، بعدما سبق لوزير التربية الوطنية سعيد أمزاز أن صرح بأن 30 ساعة مرهقة للتلميذ.
ومن جملة الترتيبات والتدابير التي تعدها الوزارة للموسم الدراسي المقبل، معالجة طلبات الاستيداع والتقاعد النسبي، وتنظيم الحركة الانتقالية التعليمية، وتنظيم مباراة ولوج مركز تكوين مفتشي التعليم، ومباراة ولوج مركز التوجيه والتخطيط التربوي، وكذا تنظيم مباراة ولوج سلك تكوين أطر الإدارة التربوية وأطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي، وكذا تنظيم الأكاديميات الجهوية لمباريات توظيف أطر التدريس، فضلا عن تكوين الأساتذة الناجحين في هذه المباريات.
التحضير المبكر للدخول المدرسي، حسب بلاغ وزارة التربية الوطنية، سيمكن، من جهة، من تحديد الحاجيات الفعلية من الموارد البشرية حسب كل أكاديمية، ومن جهة أخرى من فسح المجال أمام المترشحين الناجحين في مباريات التوظيف من الاستفادة من التكوين في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين في الوقت المحدد.