• للمدخنين.. الرياضة تقلل من الإصابة بسرطان الرئة
  • بعد تألقه مع شالكة الألماني.. نادي برشلونة باغي أمين حاريث
  • الرباط.. اعتقال شخص “شرمل” مؤذن مسجد بعصا حديدية
  • من الرمضاني إلى الريسوني: تركت المقاصد واستعملتَ أسلوب الرابّورات!!
  • كانوا في طريقهم إلى اجتياز امتحان الكفاءة.. مصرع موظفين في إدارة السجون وإصابة 5 آخرين بجروح في حادثة سير
عاجل
الجمعة 28 سبتمبر 2018 على الساعة 19:00

المهداوي: عدم توصلي بنسخة من حكم إدانتي تعذيب نفسي

المهداوي: عدم توصلي بنسخة من حكم إدانتي تعذيب نفسي

أعلن الصحافي حميد المهداوي، المعتقل في سجن عكاشة في الدار البيضاء، أنه بعد مرور 90 يوما على إدانته لم يتوصل بنسخة من الحكم الصادر في حقه.
وقال المهداوي، في رسالة موجهة إلى الرئيس الأول في محكمة الاسئناف في الدار البيضاء، “بمنتهى المرارة أخبركم السيد الرئيس المحترم أنه قد مر 90 يوما على إدانتي ظلما وعدوانا ولحد الساعة لم أتوصل بنسخة الحكم”.
وأشار المهداوي، في رسالته التي نقلها دفاعه، إلى أن هذا الأمر “يصادم الفصلين 23 و120 من الدستور المغربي، والمادة 11 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والمادة 14 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، ولا ينسجم والمواد 180 و196 و250 و234 و381 و528 و540 من قانون المسطرة الجنائية التي نصت على تحديد آجال لإنجاز الإجراءات القضائية والبث في القضايا لتحقيق السرعة والفعالية في أداء العدالة الجنائية ولا سيما في قضايا المعتقلين”.
وأضاف المهداوي أن “هذا التأخر أو التعذيب النفسي يمس بقرينة براءتي ما دام لم يصدر في حقي حكم قضائي نهائي حائز بقوة الشيء المقضي به، إضافة إلى أن هذا التأخير أو التنكيل النفسي يصادم الفصل 216 من القانون الجنائي الذي يعثبر الجنح ضد أمن الدولة من القضايا المستعجلة التي لها أولوية في المحاكمة، كما يناقض هذا التأخر وضعيتي القانونية كمعتقل احتياطي”.
وتابع الصحافي المعتقل: “المثير والطريف السيد الرئيس أن السيد قاضي التحقيق اكتفى ب90 يوما للتحقيق مع 54 معتقلا حول 400 جنحة وجناية، فيما هيأة الحكم لم تتسع لها مدة 90 يوما لمجرد إصدار نسخة حكم”.