• للمدخنين.. الرياضة تقلل من الإصابة بسرطان الرئة
  • بعد تألقه مع شالكة الألماني.. نادي برشلونة باغي أمين حاريث
  • الرباط.. اعتقال شخص “شرمل” مؤذن مسجد بعصا حديدية
  • من الرمضاني إلى الريسوني: تركت المقاصد واستعملتَ أسلوب الرابّورات!!
  • كانوا في طريقهم إلى اجتياز امتحان الكفاءة.. مصرع موظفين في إدارة السجون وإصابة 5 آخرين بجروح في حادثة سير
عاجل
الجمعة 28 سبتمبر 2018 على الساعة 11:20

سلطات عين السبع/ كازا: ما راج حول ترحيل سكان دوار “الواسطي” فيه الكثير من التغليط

سلطات عين السبع/ كازا: ما راج حول ترحيل سكان دوار “الواسطي” فيه الكثير من التغليط

بعد انتشار مقاطع فيديو تضمنت تصريحات بخصوص عملية ترحيل سكان الدوار الصفيحي “الواسطي” في عمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي في الدار البيضاء، اعتبرت السلطات المحلية أن هذه التصريحات “خاطئة يشوبها الكثير من التغليط”.
وأوضحت العمالة، في بيان توضيحي، أن السلطات المحلية، وفي إطار برنامج إعادة إسكان قاطني دور الصفيح في مقاطعة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي في الدار البيضاء، “قامت بتفعيل هذا البرنامج من خلال ترحيل ساكنة هذا الدوار”.

تحضير وبقع أرضية

وأفاد المصدر أن الدوار المعني كانت تقطنه 976 أسرة ب752 سكن قصديري “براكة”، استفادوا مقابل ذلك من بقع أرضية بالمشروع السكني “رياض” المنجز من قبل شركة التنمية المحلية “إدماج سكن”.
وأكد المصدر ذاته أنه تم التحضير لعملية الترحيل هذه من خلال سلسلة من اللقاءات والاجتماعات، انطلقت منذ بداية يناير 2018، على صعيد اللجنة الإقليمية المكونة من السلطات المحلية والمصالح الخارجية المعنية والمنتخبين وممثلي السكان، “حيث تم الاتفاق على الشروع في عملية الترحيل خلال صيف 2018 بعد نهاية الموسم الدراسي، مراعاةً لتمدرس مجموعة من أبناء قاطني الدوار”.

تأجيل ورفض

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم تأجيل هذه العملية لمرتين، حيث أفضت المشاورات بخصوصها فيما بعد، في إطار اللجنة الإقليمية المعنية، إلى تحديد أواخر شهر غشت 2018 كأجل أخير لمباشرة الترحيل، حيث تكلفت لجنة الحوار المكونة من ممثلي السكان بإبلاغ وإخبار باقي قاطني الدوار بما تم الاتفاق بشأنه.
ولفت المصدر ذاته إلى تسجيل “رفض 7 أسر الرحيل عن الدوار وتنصلهم من كل الاتفاقات التي تم التوصل إليها وتعبيرهم عن مطالب بامتيازات إضافية دون غيرهم”.