• في برنامج فرنسي.. رونار يعلن لائحة المنتخب الوطني للـ”كان”
  • دخلو بخيط بيض.. قيادات سياسية تحاول الصلح بين بنشماش والجماني (صور)
  • بالصور من تانسيخت/ إقليم زاكورة.. انقلاب شاحنة محملة بالدلاح
  • بالصور من مكناس.. أزيد من 100 طالب مهندس شاركوا في “البطولة الإفريقية للروبوت”
  • تنشط في مجموعة من المدن.. تفكيك شبكة تزور عقود زواج القاصرات واعتقال كاتبة عمومية ووسيط
عاجل
الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 على الساعة 00:20

النجار تؤكد انسحابها.. الحملة المغربية لمقاطعة إسرائيل تنتقد نبيل عيوش ومريم بنمبارك

النجار تؤكد انسحابها.. الحملة المغربية لمقاطعة إسرائيل تنتقد نبيل عيوش ومريم بنمبارك

في الوقت الذي أعلن كل من نبيل عيوش، ونرجس النجار، ومريم بنمبارك سحب أفلامهم من المشاركة ضمن فعاليات الدورة الرابعة والثلاثين لمهرجان “حيفا” السينمائي الإسرائيلي، أكدت “الحملة المغربية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل” مشاركة فيلمين من أصل الأفلام الثلاثة في المهرجان.
وانطلقت فعاليات المهرجان يوم السبت الماضي (22 شتنبر)، وتستمر إلى غاية فاتح أكتوبر المقبل.
وتم الإعلان في وقت سابق مشاركة كل من فيلم “صوفيا” للمخرجة مريم بنمبارك، وفيلم “بلا موطن” للمخرجة نرجس النجار، وفيلم “غزية” للمخرج نبيل عيوش، ضمن المهرجان.
وأفادت “الحملة المغربية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل”، في بلاغ لها، أنه “وفقاً للمخرجين الثلاثة، لم يتلق أيّ منهم دعوةً لحضور المهرجان، مؤكدين أنّه وفي حال تلقيهم دعوةً للمشاركة فإنّ ردّهم سيكون مقاطعة المهرجان”.
وذَكَّرَ المصدر ذاته، بأن المخرجين الثلاثة “وعدوا عبر بيانات وتصريحات نشرتها وسائل إعلام مغربية عديدة، بالقيام بالإجراءات الكفيلة بسحب أفلامهم من المهرجان”.
ونبه المصدر ذاته إلى أنه وبعد انطلاق المهرجان، “تبين أنه تم سحب فيلم نرجس النجار “بلا موطن” بشكل رسمي، وبقي فيلما عيوش وبنمبارك مبرمجين ولم يتم سحبهما”.
وفي الوقت الذي أشادت بموقف المخرجة نرجس النجار وإصرارها على سحب الفيلم من مهرجان “حيفا” بشكل نهائي، اعتبرت أن الإبقاء على مشاركة فيلمي نبيل عيوش ومريم بنمبارك “إقحاما للمغرب رغما عنه في هذا المهرجان الصهيوني”.
كما أدانت الحركة بشكل كامل مشاركة فيلمي “غزية” و”صوفيا” في مهرجان “حيفا” الإسرائيلي وعدم سحبهما بشكل نهائي من قبل مهرجان “حيفا” الصهوني.