• في لقطة مؤثرة.. جماهير أوتريخت تعزي إحتارين في وفاة والده
  • قانون المالية 2020.. تخصيص 91 مليار درهم لقطاعات التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والصحة
  • كازا.. الترام يقتل رجلا مسنا
  • بينهم صلاح ومحرز.. 30 مرشحا للكرة الذهبية
  • خفض رواتب الوزراء والنواب واستعادة الأموال المنهوبة.. وعود الحريري للمتظاهرين اللبنانيين 
عاجل
الخميس 20 سبتمبر 2018 على الساعة 09:20

مجلس المستشارين.. البيجيدي ما باغيش بنشماش يرجع للرئاسة

مجلس المستشارين.. البيجيدي ما باغيش بنشماش يرجع للرئاسة

أسماء الوكيلي

بعد أن تحدثت عدة مصادر عن احتمال ترشيح حكيم بنشماش لنفسه في السباق نحو رئاسة مجلس المستشارين، في النصف الثاني من الولاية التشريعية، خرج نبيل شيخي، رئيس فريق العدالة والتنمية في مجلس المستشارين، ليحذر من تكرار ما اعتبره “مهزلة” انتخابه سنة 2015.
ودعا شيخي، في تصريح للموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية، إلى “عدم تكرار نفس المهازل التي عرفتها محطة انتخاب أجهزة المجاس ولا سيما انتخاب رئيس المجلس سنة 2015”.
وأضاف: “لا بد في تقديرنا أن تتحمل جميع مكونات المجلس مسؤوليتها في إطار من الشفافية والوضوح مع الرأي العام، والابتعاد عن كل الممارسات التي تسيء لصورة المجلس ولتجربتنا الديمقراطية، والتي تكرس مع الأسف الشديد ضعف ثقة المواطنين في المؤسسات الدستورية، وفي العمل السياسي”، حسب ما جاء على لسان المتحدث.
وكان بنشماش فاز برئاسة مجلس المستشارين سنة 2015، بفارق صوت واحد عن منافسه الاستقلالي عبد الصمد قيوح، والذي كان نال دعم الأحزاب المكونة للأغلبية الحكومية آنذاك، والتي كانت تتوفر على 36 مقعدا، إضافة إلى 24 مقعدا للاستقلال أي ما مجموعه 60 صوتا، حصل قيوح على 57 منها فقط، ما يعني أن بعض ممثلي الأغلبية لم يلتزموا بدعم المرشح.
وعرفت عملية التصويت مشاركة 120 مستشارا، امتنع أربعة منهم عن التصويت، فيما تم إلغاء صوت واحد فقط، ليفوز بنشماش ب58 صوتا، مقابل 57 صوتا لمنافسه الاستقلالي.