• الرباط.. الملك يترأس جلسة عمل خصصت لإشكالية الماء
  • أمزازي: خيار الباكلوريا الدولية يعكس التعاون المغربي الفرنسي المتميز في مجال التعليم
  • الأساتذة المتعاقدين.. الحكومة تنفي إحالة الملف على وزارة الداخلية
  • أمام الوداد.. حسنية أكادير يقدم خدمة للرجاء قبل الديربي (فيديو)
  • ما نساتش الأصل.. زوجة فان بيرسي وابنته بإطلالة مغربية
عاجل
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 على الساعة 00:30

زوّقو وقيّسو يا العيالات.. الماكياج يسبب سرطان الثدي!

زوّقو وقيّسو يا العيالات.. الماكياج يسبب سرطان الثدي!

نوال بنجيلالي (صحافية متدربة)

خلصت دراسة طبية حديثة، شملت 143 امرأة، تتراوح أعمارهن بين 18 و44 عاما، إلى أن المواد الكيميائية في مستحضرات التجميل قد تضر بخصوبة المرأة أو قد تسبب سرطان الثدي.
وأجرى الدراسة باحثون في جامعة جورج ماسون في ولاية فرجينيا، حيث أخذوا عينات بول من النساء، عُثر فيه بعد التحليل على مواد كيميائية مثل البارابين، وهي مادة حافظة تستخدم في مستحضرات التجميل، إضافة إلى البنزوفينونات المستخدمة في كريم الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية، وأيضا مادة وبيسفينول إي، مع تركيز غير طبيعي من هرمون الأستروجين والبروجسترون.
ويرتبط ارتفاع الأستروجين المفرط بالأورام الليفية وفترات حيض غير المنتظمة، في حين قد يتسبب الكثير من البروجسترون في سرطان الثدي وفي حدوث نزيف مهبلي غير عادي، في حين يعتقد أن بيسفينول إي يمكن أن يؤثر على نمو الثدي عند الذكور، كما قد يسبب مشاكل في الخصوبة.
وقالت الدكتورة آنا بولاك، الأستاذة المساعدة في الصحة العالمية والمجتمعية في جامعة جورج ماسون، “ما يجب أن نستخلصه من هذه الدراسة هو أننا قد نحتاج إلى توخي الحذر بشأن المواد الكيميائية في منتجات التجميل والعناية الشخصية التي نستخدمها”.
وأضافت بولاك: “لدينا مؤشرات مبكرة على أن المواد الكيميائية مثل البارابين قد تزيد من مستويات الأستروجين”.