• عطاوهم مزورين.. التحقيق في دبلومات دراسية لولوج سلك البوليس
  • من يقف وراءها وكيف بدأت ومن أين انطلقت.. مركز أبحاث فرنسي يكشف كواليس مثيرة عن حملة “المقاطعة 2018”
  • استضافة المغرب للقمة العالمية لتحالف الحضارات.. الممثل السامي للأمم المتحدة يشكر الملك
  • فالكو: سعيدة بقبولي وأتمنى من المغاربة أن يدعموني
  • العداوة ثابتة والصواب يكون.. عضو في البيجيدي تؤطر ورشة ضمن جامعة شبيبة الأحرار
عاجل
الإثنين 17 سبتمبر 2018 على الساعة 16:00

قررت سحب الكتاب.. “الذات الإلهية” يستنفر وزارة التربية الوطنية!

قررت سحب الكتاب.. “الذات الإلهية” يستنفر وزارة التربية الوطنية!

قررت وزارة التربية الوطنية، اليوم الاثنين (17 شتنبر)، سحب كتابٍ للتعليم الخصوصي، يتضمن عبارات وصورا لا تتناسب مع “منظومة القيم”، بعدما تبين أن بعض صفحاته تحتوي ما يمس بـ”الذات الإلهية”، وأثار ذلك جدلا واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، وموجة غضب في صفوف آباء وأولياء التلاميذ.

كتاب موازٍ وليس مُقررا

وحسب بلاغ للوزارة، توصل به موقع “كيفاش”، استهلّت جهة الرباط سلا القنيطرة منع الكتاب “المحظور” للسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي في السلك الخاص. وكشفت الوزارة، في البلاغ ذاته، أن هذا الكتاب ليس مُقررًا دراسياً، وإنما هو كتاب موازٍ تعتمده بعض مؤسسات التعليم الخصوصي، ولا يخضع للنظام الأساسي في هذا المجال.

إجراءات صارمة

وكإجراء احترازي شمل مجموعة من المؤسسات التعليمية الخاصة، أوفدت مصالح الأكاديمية في الرباط لجنة للبحث والتقصي حول الموضوع داخل مؤسسة تابعة لنفوذها الترابي، تبين أنها تستعمل هذا الكتاب ضمن مقرراتها.

وبناء على تقرير اللجنة، تم سحب ترخيص المديرة التربوية في المؤسسة، وتوجيه إنذار إلى المؤسسة تحت طائلة اتخاذ قرار الإغلاق في حالة العود.

تنبيه الوزارة

ونبه بلاغ وزارة التربية الوطنية إلى أن مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي مُلزمة بعرض مشاريعها التربوية على موافقة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، وعلى الأكاديميات، خلال شهر يونيو من كل سنة، من أجل الموافقة على تداولها في الموسم الدراسي الموالي.