• اختيار الشوالي للتعليق على مباراة الديربي.. الرجاويين عاجبهم الحال!!
  • مندوبية السجون: ترحيل معتقلي أحداث الحسيمة قانوني وتم بطلب منهم
  • الجماني عن شجاره مع بنشماش: ما نطحتوش غير صرفقتو
  • بعد تعرضه إلى الإصابة.. المصري ابراهيم سعيد كيتشفى في بوطيب!
  • قبل رمضان.. حجز أزيد من 830 طنا من المواد الغذائية الفاسدة!
عاجل
الأحد 16 سبتمبر 2018 على الساعة 10:30

بينها واحد لنبيل عيوش.. 3 أفلام مغربية في مهرجان إسرائيلي

بينها واحد لنبيل عيوش.. 3 أفلام مغربية في مهرجان إسرائيلي

مناضهو التطبيع” سالاو مع المغاربة اللي كيسافرو لإسرائيل، ناضو للمخرجين. كيفاش؟
استنكر المرصد المغربي لمناهضة التطبيع مشاركة مرتقبة لثلاثة أفلام مغربية في مهرجان إسرائيلي للأفلام السينمائية، وذلك بعد إعلان “مهرجان حيفا الدولي للأفلام” عن عرض مرتقب لثلاثة أفلام مغربية في المهرجان الذي تستضيفه إسرائيل في وقت لاحق من الشهر الجاري.
وانتقد عزيز هناوي، الكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع، مشاركة 3 أفلام من المغرب في المهرجان المذكور، معتبرا أن هذه المشاركة “خطوة تطبيعية مرفوضة، تأتي في ظل هجمة صهيونية وأمريكية شرسة على القضية الفلسطينية”.
وأضاف أن “إدراج أفلام مغربية في برنامج المهرجان، تدخل في إطار حرب نفسية على الشعب المغربي، من أجل تشويه موقفه الرافض للتطبيع مع الكيان الإسرائيلي”.
وقبل أيام، نشر الموقع الرسمي للمهرجان مواعيد عرض أفلام لمخرجين مغاربة (نبيل عيوش، ومريم بنمبارك، ونرجس النجار)، في الدورة التي ستعقد بمدينة حيفا ابتداء من 22 شتنبر الحالي وحتى مطلع أكتوبر المقبل.
وأفاد موقع المهرجان أن الأفلام هي “غزية” لمخرجه نبيل عيوش، ويُعرض يومي 25 و27، و”صوفيا” للمخرجة مريم بن مبارك، ويعرض يومي 23 و28، والأخير هو “بدون هوية” للمخرجة نرجس النجار، ويعرض يومي 28 و30 من الشهر الجاري، في مدينة حيفا.
وتزامنًا مع الأنباء عن مشاركة الأفلام المغربية بالمهرجان الإسرائيلي، أطلق أكاديميون وسينمائيون مغاربة يوم الخميس الماضي (13 شتنبر)، حملة لجمع توقيعات رفضًا للتطبيع مع إسرائيل وللتأكيد على مقاطعتها أكاديميًا وثقافيًا.