• للمدخنين.. الرياضة تقلل من الإصابة بسرطان الرئة
  • بعد تألقه مع شالكة الألماني.. نادي برشلونة باغي أمين حاريث
  • الرباط.. اعتقال شخص “شرمل” مؤذن مسجد بعصا حديدية
  • من الرمضاني إلى الريسوني: تركت المقاصد واستعملتَ أسلوب الرابّورات!!
  • كانوا في طريقهم إلى اجتياز امتحان الكفاءة.. مصرع موظفين في إدارة السجون وإصابة 5 آخرين بجروح في حادثة سير
عاجل
السبت 15 سبتمبر 2018 على الساعة 21:30

ابن كيران: أولادنا يرمون أجسادهم في البحر لأن الأمور ليست بخير!

ابن كيران: أولادنا يرمون أجسادهم في البحر لأن الأمور ليست بخير!

أسماء الوكيلي
علق عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة السابق، على انتشار فيديوهات توثق لهجرة عدد من المغاربة على متن قوارب صغيرة، بالقول إن “أولادنا يرمون أجسادهم في البحر لأن الأمور ليست بخير، وحرام أن يقع ذلك”.
وقال ابن كيران، في تصريح لوسائل الإعلام على هامش الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني للبيجيدي، اليوم السبت (15 شتنبر) في مدينة بوزنيقة، إنه “في المرحلة الماضية كانت هجرة المغاربة إلى أوروبا بهذا الشكل الذي يقع الآن قليل جدا”، معتبرا أن “المشكل كبير جدا ويطرح أسئلة في العمق، منها أسئلة الثقة والنموذج الاقتصادي، ثم أسئلة التدبير والحكامة وأسئلة الريع وعلاقة المال بالسلطة”.
وتابع ابن كيران: “حين يحتج الناس هذا شكل احتجاحي، لكن أن يلقوا بأجسادهم في البحر، فهذا شيء سيء ومحرج وصعب للغاية”، مشيرا إلى “الشريحة التي ترمي بنفسها في البحر أملا في الوصول إلى أوروبا وتجد عملا وتتحسن حالتها، إنها الشريحة التي لا تعرف الاحتجاج بطريقة أخرى، ولم تجد من حل إلى المغامرة بأجسادها”.
وأكد أن “ما يقع يتطلب أن نعيد النظر فيما نقوم به، لأن السياسة ليست هي ربح الانتخابات فقط، بل تكون أسئلتها أحيانا حارقة”.
وخلص رئيس الحكومة السابق إلى أنه “لا بد أن نجتهد ونجد الحل لهذه المعضلة، ولو اقتضى الأمر أن نوزع أموالنا نحن المغاربة بالتساوي لكي لا يقع هذا الذي يقع اليوم، فنحن في حالة صعبة وما يقع مؤشر لفشلنا الذريع”، لأن “اليوم الذي سيجد المغاربة ما يمكن أن يحفظ لهم كرامتهم لن يرموا بأجسادهم في البحر”، حسب ابن كيران.