• وصف الأمر ب”المسألة الخطيرة”.. المجلس الوطني للصحافة يخلي مسؤوليته من “تسريب” ملفات بطاقة الصحافة
  • 2.5 مليون مسافر/ نسبة رضا 92 في المائة / دقة مواعيد 97 في بالمائة.. الخليع فرحان بـ”البراق”
  • استقبلوهم بالورود.. الترجي يرحب ببعثة أولمبيك أسفي في تونس (صور)
  • بالصور من منطقة الهرهورة.. تفاصيل حجز أزيد من 470 كيلوغرام من الكوكايين داخل شقة
  • صفقة بالملايين.. بنشماش يستعد لتغيير التجهيزات السمعية البصرية في مجلس المستشارين
عاجل
الجمعة 31 أغسطس 2018 على الساعة 18:00

بالصور والوثائق.. الوضع الكارثي في “دار الخير” يدفع الوزيرة الحقاوي إلى الهروب!!

بالصور والوثائق.. الوضع الكارثي في “دار الخير” يدفع الوزيرة الحقاوي إلى الهروب!!

قرّرت العديد من هيآت المجتمع المدني والحقوقي، بينها الهيأة الوطنية لحقوق الإنسان والشبكة المغربية لحماية المال العام، تنظيم وقفة احتجاجية، يوم غد السبت (1 شتنبر)، تضامنا مع نزلاء المركز الاجتماعي الجهوي “دار الخير” تيط مليل، على خلفية ما راج من “وقائع خطيرة عن ما يعيشه نزلاء المركز من معاناة وظروف مزرية وصعبة جدا”.

وطالبت هذه الهيآت، حسب بلاغ توصل به موقع “كيفاش”، بالتعجيل بفتح تحقيق ومحاسبة كل المتورطين، كيفما كانت مسؤولياتهم وصفاتهم، بسبب ما يُعانيه المركز من “حالة من الفوضى ومشاكل كثيرة كالتغذية والإهمال حد الموت”.

ونشرت جريدة “الأحداث المغربية”، في عددها اليوم الجمعة (31 غشت)، وثائق إدارية تثبت أن 34 نزيلا في هذه المؤسسة فقدوا حياتهم في ظرف ستة أشهر فقط، ولأسباب مجهولة، كما تنافلت وسائل التواصل الاجتماعي صورا للوضع المأساوي الذي يعيشه النزلاء، وما وُصف بهروب بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، بعد زيارتها المُفاجئة إلى المركب الاجتماعي تيط مليل صباح أول أمس الأربعاء (29 غشت).

وحاولت الوزيرة، حسب مصادر متطابقة، الولوج إلى الجناح رقم 8، وهو الجناح الخاص بالفرز الذي يعاني فيه النزلاء العديد من المشاكل، إلا أن مدير المركز منعها وحاول استدراجها إلى أجنحة أخرى، وهو ما أثار احتجاج النزلاء الذين شرعوا في الصراخ وانخرطوا في مواجهة مع أفراد الأمن الخاص.
وأمام الغليان والفوضى العارمة التي اندلعت في المركز خرجت الوزيرة مسرعة مخافة تعرضها لمكروه في الوقت الذي أغلق الموظفون والمساعدات الاجتماعيات على أنفسهم في مكاتب الموظفين.