• شجاعة وذكاء.. تفاصيل عملية إنقاذ طفل مغربي زملاءه من فاجعة احتراق حافلة في إيطاليا
  • آخر مباراة في التصفيات.. التشكيلة المتوقعة للمنتخب الوطني أمام مالاوي
  • بالصور.. سقوط عاملين أثناء صيانة أسوار الرباط القديمة
  • صلاة الجمعة الأولى بعد المجزرة.. نيوزيلندا ترفع الأذان وتقف دقيقتي صمت أثناء تشييع ضحايا المسجدين (فيديو)
  • الداودي: الأسواق الوطنية تتوفر على كل المواد الغذائية اللازمة وبكمية كافية
عاجل
الخميس 23 أغسطس 2018 على الساعة 23:30

يلا تعفّيتي لشي سبب.. الخدمة العسكرية تابعاك حتى ل40 عام!

يلا تعفّيتي لشي سبب.. الخدمة العسكرية تابعاك حتى ل40 عام!

تشير المادة الثالثة من القانون رقم 44.18 المتعلق بالخدمة العسكرية، الذي صادق عليه المجلس الوزاري الذي ترأسه الملك محمد السادس يوم الاثنين الماضي (20 غشت)، إلى أن “الأشخاص الذين لم يؤدوا خدمتهم العسكرية، أيا كان السبب، فيمكن، عندما تسمح الظروف بذلك، أداؤها”.
وفي الوقت الذي تمنح المادة الأولى من القانون إعفاءات مؤقتة أو نهائية، لأسباب معينة، فإن القانون يؤكد على أن “الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 25 سنة والذين استفادوا من الإعفاء يمكن استدعاؤهم لأداء خدمتهم العسكرية حتى سن 40، في حالة انتفاء أسباب الإعفاء”.
وتشير المادة 5 إلى أنه في نهاية الخدمة العسكرية، يدرج المجندون ضمن احتياطيي القوات المسلحة الملكية وفقا للتشريع الجاري به العمل.
وحول الإطار القانوني الذي يسري على المجندين، فقد نصت المادة 6 من مشروع القانون على أن “المجندين يخضعون للقوانين والأنظمة العسكرية، خاصة القانون رقم 13-108 بشأن القضاء العسكري، إلى جانب القانون رقم 12-01 المتعلق بالضمانات الأساسية الممنوحة للعسكريين بالقوات المسلحة الملكية والظهير رقم 383-74-1 المتعلق بالمصادقة على نظام الانضباط العام في حظيرة القوات المسلحة الملكية، مشيرة إلى أنهم يحصلون على رتب حسب التراتبية المعمول بها.
وجاء في المادة 7 من مشروع القانون أنه “إذا اقتضى الأمر، يمكن للمجندين الذين يتوفرون على مؤهلات تقنية أو مهنية، بعد استكمال التكوين الأساسي المشترك الذي تحكمه مقتضيات المادتين 37 و38 من نظام الانضباط العام في حظيرة القوات المسلحة، القيام بمهام محددة داخل الإدارات العمومية بإذن من السلطة العسكرية، التي تحدد الشروط والمدة”.