• “ظلم” الفار وهدفان إيفواريان.. التعادل سيد الموقف في ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الوداد والترجي
  • حافلات وردية خاصة بالنساء.. عمدة الرباط يوضح
  • اغتصاب واستغلال جنسي تحت غطاء الرقية الشرعية.. الراقي مصعب من أشهر راق إلى زنزانة السجن
  • شاعلة في تندوف.. اقتحام اجتماع “الخلية الأمنية” للبوليساريو واختطاف ما يسمي وزير الداخلية
  • استعدادا للكان.. النصيري ضمن اللائحة الأولية لرونار
عاجل
الإثنين 20 أغسطس 2018 على الساعة 23:56

الملك: نسبة بطالة الشباب غير معقولة وهدر طاقاتهم يحز في النفس

الملك: نسبة بطالة الشباب غير معقولة وهدر طاقاتهم يحز في النفس

دعا الملك محمد السادس، في خطاب ذكرى ثورة الملك والشعب، اليوم الاثنين (20 غشت)، إلى الانكباب “بكل جدية ومسؤولية” من أجل وقف هدر طاقات الشباب والعمل من أجل توفير الجاذبية والظروف المناسبة، لتحفيز هذه الكفاءات، على الاستقرار والعمل بالمغرب.
وأبرز الملك أن هدر طاقات الشباب والموارد العمومية يؤثر في ظروف عيش العديد من المغاربة، ويشكل أمرا يحز في النفس.
وأضاف الملك أن العديد من الشباب، خاصة من حاملي الشهادات العليا العلمية والتقنية، يفكرون في الهجرة إلى الخارج، ليس فقط بسبب التحفيزات المغرية هناك، وإنما أيضا لأنهم لا يجدون في بلدهم المناخ والشروط الملائمة للاشتغال، والترقي المهني، والابتكار والبحث العلمي.
وأشار الملك محمد السادس إلى أن نسبة البطالة في أوساط الشباب تبقى مرتفعة، مضيفا أنه “من غير المعقول أن تمس البطالة شابا من بين أربعة، رغم مستوى النمو الاقتصادي، الذي يحققه المغرب، على العموم”.
وشدد الملك على ضرورة إثارة الانتباه مجددا، وبكل استعجال، إلى إشكالية تشغيل الشباب، لاسيما في علاقتها بمنظومة التربية والتكوين.
وأكد الملك أنه “لا يمكن أن نقبل لنظامنا التعليمي أن يستمر في تخريج أفواج من العاطلين”، مشيرا في هذا السياق إلى أن الكثير من المستثمرين والمقاولات يواجهون، في الوقت نفسه، صعوبات في إيجاد الكفاءات اللازمة في مجموعة من المهن والتخصصات.
وأبرز الملك أنه “علينا أن نقدم له (الشباب) أشياء ملموسة في التعليم والشغل والصحة وغير ذلك. ولكن قبل كل شيء، يجب أن نفتح أمامه باب الثقة والأمل في المستقبل”.