• أسعار المحروقات تشتعل.. الداودي عينو فالتسقيف ولكن
  • تضم خياما وأغطية ومواد غذائية.. الملك يأمر بإرسال نحو 40 طنا إلى ضحايا إعصار “إيداي” في الموزمبيق
  • المائدة المستديرة الثانية حول الصحراء.. المغرب لا يقبل أي حل مبني على الاستفتاء أو أي حل أحد خياراته الاستقلال
  • اليوم السبت.. الشتا رجعات
  • رسميا.. ميسي يغيب عن ودية المغرب
عاجل
الخميس 16 أغسطس 2018 على الساعة 20:15

الأرصاد الجوية: ردّو البال من الشتا ديال الصيف وفيضانات الأودية

الأرصاد الجوية: ردّو البال من الشتا ديال الصيف وفيضانات الأودية

في عزّ الصيف، ورغم ارتفاع درجات الحرارة، أكد الحسين يوعابد مسؤول التواصل في مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، أن الحرارة تتلطف في كافة ربوع المملكة، بين الفينة والأخرى، مع احتمال نزول أمطار أو زخات رعدية وهبّات قوية للرعد والبرد.
وعن التساقطات المطرية والرعدية التي شهدتها عدة مناطق في الآونة الأخيرة، وأثارت التساؤلات حول الأسباب الكامنةِ خلفها، قال الخبير في الأرصاد الجوية إن هنالك عوامل تساهم في تشكل السحب غير المستقرة التي تنشط في المناطق الداخلية ومرتفعات الأطلس وفي السهول المجاورة، وفي مناطق جنوب وشرق البلاد.
ومن بين هذه العوامل، يضيف يوعابد، أن الحرارة في الأجواء السفلى تؤدي إلى نشاط الحركة الهوائية بشكل عمودي إلى الأعلى، إضافة إلى عبور هواء بارد في الطبقات العليا، ما ينتج عنه تكثيف الرطوبة وزيادة الاضطرابات الجوية من زخات رعدية وعواصف.
وحث مسؤول التواصل المُصطافين على الانتباه إلى النشرات الإنذارية لمديرية الأرصاد، والابتعاد ما أمكنهم ذلك من مجاري المياه ومن خطر فيضانات الأودية، ودعاهم إلى أخذِ الحِيطة والحذر باللجوء إلى مناطق آمنة من هبوب الرياح القوية، بعيدا عن الأعمدة والأشجار التي من الممكن أن تكون هدفا للصواعق في هذه الفترة من السنة.