• إلياس أخوماش.. موهبة مغربية لقبه أسطورة برشلونة بميسي الجديد
  • تضمنت الأوضاع في الساحل و”تهديدات” إيران.. مضامين مباحثات بوريطة وبومبيو
  • عصبة الأبطال.. الوداد يبحث عن فوزه الأول عبر بوابة صن دوانز
  • بحضور عدد من مسؤولي المديرية العامة ومسؤولين أمريكيين.. الحموشي يجري مباحثات مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو
  • تقرير سعودي: رحيل أمرابط يقترب بعد محاباة حمد الله
عاجل
الجمعة 10 أغسطس 2018 على الساعة 19:00

ترقيم حوالي 6 ملايين رأس وتكوين جزارين.. عيد ليلة تدبيرو عام (صور)

ترقيم حوالي 6 ملايين رأس وتكوين جزارين.. عيد ليلة تدبيرو عام (صور)

تـ: أيس بريس

كشف يوسف الحور، المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية في جهة الرباط سلا القنيطرة، أن عدد الأكباش التي جرى ترقيمها على الصعيد الوطني تجاوز 6 ملايين رأس، في حين تجاوز عدد الأكباش المرقمة على صعيد الجهة 780 ألف رأس.

وأوضح المتحدث، خلال اللقاء التكويني لحرفيي الجزارة في مقر ولاية الرباط، أمس الخميس (10 غشت)، أن حملة “الجزار ديالي”، المنظمة تحت شعار “الممارسات الجيدة لذبح وتهيئة أضحية العيد”، تهدف إلى تكوين الجزارين الذين يقومون بذبح الأضاحي وإعدادها، وتزويدهم بزيّ موحّد، ليعرف المواطنون أنّهم استفادوا من التكوين.

ومن جهته اعتبر بلفقيه مصطفى، رئيس الجمعية الوطنية لتجار اللحوم الحمراء، حملة تكوين حرفيي الجزارة “مبادرة فريدة من نوعها في العالم الإسلامي”، مبرزا أنّ “هذه الحملة ستحدّ من مشكل تعفن الأضاحي، وذلك عبر تكوين الجزارين، إضافة إلى عدم إتاحة الفرصة لكل من هب ودب لممارسة الذبح يوم العيد”.

واعتبر المتحدث ذاته أنّ طريقة التعامل مع الذبيحة أثناء عملية السلخ يمكن أن تؤدّي إلى تعفن الأضحية، إذا لم يكن الجزار يتمتع بحرفية وبتكوين، خاصة أنّ عيد الأضحى خلال السنة الجارية يتزامن مع ارتفاع درجة الحرارة، والتي تؤثر على جودة اللحوم.

ووجه رئيس الجمعية الوطنية لتجار اللحوم الحمراء نداء إلى المواطنين للبحث عن جزار مكوَّن للقيام بعملية ذبح الأضحية، وعدم تسليمها إلى أي كان، مشيرا إلى أنّ الفدرالية وقعت اتفاقية مع المكتب الوطني للسلامة الطرقية، بموجبها ستكون أبواب محلات الجزارة مفتوحة ابتداء من بعد عصر يوم العيد، في وجه المواطنين الراغبين في تقطيع الأضاحي.