• أحسن عقوبة هي هادي.. لقجع طلع كراض فالكاف! (صور)
  • بمناسبة سفر أول فوج إلى الديار المقدسة.. الملك يوجه رسالة إلى الحجاج المغاربة
  • بودرقة: المغرب البلد الوحيد الذي نظم تجربة الإنصاف والمصالحة… ولو لم تكن إرادة الملك لما نجحت
  • زوران مانيلوفيتش.. من يكون المدرب الجديد لفريق الوداد؟
  • قلة ما يدار.. بوليف يهدد خصوم حزبه بالرفع من تدويناته على الفايس بوك
عاجل
الجمعة 10 أغسطس 2018 على الساعة 10:00

عصام الهنا.. حكاية مهندس من الرباط إلى داعش وجبهة النصرة!

عصام الهنا.. حكاية مهندس من الرباط إلى داعش وجبهة النصرة!

معطيات مثيرة تلك التي كشف عنها مغربي معتقل في العراق يتابع على خلفية انتمائه إلى تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” الإرهابيين.
ونشرت صحيفة “القضاء”، التابعة لمجلس القضاء الأعلى في العراق، اعترافات الشاب الذي يدعى عصام الهنا، وكنيته” أبو منصور المغربي”.

لغات وهندسة

وعرفت الصحيفة العراقية الهنا، البالغ من العمر 35 سنة، بكونه مهندس متخصص في أجهزة الكمبيوتر، ويتحدر من مدينة الرباط، وكان يتاجر في الأجهزة الإلكترونية قبل التحاقه بصفوف “داعش”، مشيرة إلى أنه يتقن اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية، ما أهله للقيام بأدوار هامة داخل التنظيم.

استقطاب

وقال الهنا، في اعترافاته أمام قاضي التحقيق في محكمة استئناف بغداد الرصافة، والتي أوردتها الصحيفة: “تعود معرفتي الأولى بالتنظيمات الإرهابية إلى عام 2012 ويومها كان لي من العمر 29 سنة عندما صرت أتابع أخبار التنظيم عبر المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي وعبر برنامج للتواصل يسمى البالتوك، تعرفت وقتها على عامر المصري ورشيد المصري وهما من أقنعاني بضرورة الانتماء للتنظيم والهجرة إلى سوريا للمشاركة بأعمال الجهاد وتطبيق الشريعة الإسلامية”.

سبايا

ومن رواياته المثيرة للاهتمام قوله إنه في منتصف عام 2014 تزوج “امرأة سورية، وبعد زواجنا بشهر واحد سيطر التنظيم على مدن داخل العراق وجيء بمجموعة كبيرة من السبايا الإيزيديات والتركمانيات والشيعيات والمسيحيات، وهبني أبو أحمد العراقي سبية إضافة إلى زوجتي السورية ولأني كنت متزوجا مؤخرا قمت ببيعها”.