• بخصوص فيديو “المساوية”.. إدارة سجن عكاشة تخرج عن صمتها
  • بين الاتحاد البيضاوي وحسنية أكادير.. الجامعة تكشف عن التوقيت الرسمي لنهائي كأس العرش
  • كانوا بصدد الإعداد لتنفيذ مشاريع إرهابية.. توقيف داعشيين في الرباط
  • مباريات توظيف أساتذة التعاقد.. 16 ألف مترشح في الرباط و4544 في كلميم
  • لأزيد من شهرين بدون كهرباء.. دوار التويرسة نواحي سيدي سليمان كيقضي بالشمع! 
عاجل
الأربعاء 25 يوليو 2018 على الساعة 14:20

من 28 إلى 30 يوليوز.. نايضة عيطة فكازا

من 28 إلى 30 يوليوز.. نايضة عيطة فكازا

تحتضن مدينة الدار البيضاء، ما بين 28 و30 يوليوز الجاري، فعاليات الدورة الرابعة عشرة من مهرجان أصالة فن العيطة، وذلك تحت شعار: “فن العيطة التراث اللامادي”.
وحسب بلاغ توصل موقع “كيفاش” بنسخة منه، فإن برنامج هذه التظاهرة يشمل ندوة فكرية في موضوع المحافظة على تراث موسيقى العيطة.
وأضاف البلاغ أن البرنامج الفني لهذه التظاهرة يتوزع على ثلاث سهرات تنظم تباعا خلال أيام التظاهرة، ابتداء من التاسعة ليلا، في كل من المركب الثقافي سيدي معروف، والمركب الثقافي أبو عنان التابع لمقاطعة سيدي مومن، وساحة ماريشال وسط المدينة، بمشاركة فنانين وشيوخ يمثلون أنماطا مختلفة من فن العيطة والغناء الشعبي.
ومن الأسماء التي ستؤثث سهرات مهرجان أصالة فن العيطة، هناك الفنان محمد ولد الصوبة، أحد أبرز شيوخ العيطة الحصباوية التي تمثل منطقة عبدة وإقليم آسفي، والفنان الشعبي عمر شريف الذي سيقدم تشكيلة من العيوط المرساوية الخاصة بمنطقة الشاوية وأحواز الدار البيضاء، أما العيطة الخريبكية فستكون ممثلة من خلال الفنان سعيد الخريبكي.
وستكون النغمة الأمازيغية حاضرة خلال المهرجان عبر الفنانة فاطمة تمنارت، بينما سيقدم الفنان الستاتي المذكوري تشكيلة من البراول والكشكولات الشعبية، فضلا عن مشاركة مجموعة زليكة للعيطة والفن الشعبي التي تضم خريجي برنامج التكوين في مجال العيطة، الذي أطلقته الجمعية منذ سنوات تحت إشراف أساتذة وممارسين لهذا الفن العريق.