• رسميا.. نهضة الزمامرة في قسم الأضواء
  • على إثر الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت عدة مناطق في بلاده.. الملك يعزي رئيس سريلانكا
  • ديربي ناري.. الرجاء قاتل إلى آخر رمق والوداد حقق مبتغاه (فيديو)
  • للوقوف على واقع السياحة في جهة درعة تافيلالت.. لمياء بوطالب تلتقي الفاعلين السياحيين وتتفقد المخيمات السياحية في مرزوكة
  • البطولة العربية للتايكواندو.. المنتخب المغربي يحصد الرتبة الأولى في العيون (صور)
عاجل
الأربعاء 30 مايو 2018 على الساعة 00:30

مصطلحات من الشريعة والدين (13).. شنو هو الإيمان؟

مصطلحات من الشريعة والدين (13).. شنو هو الإيمان؟

إعداد: طارق باشلام

مُصطلحات في الشريعة، من عالمي الفكر والفقه، كثيرا ما نسمع عنها لكن قد تغيب عنا مَعانيها ودلالاتها، هنا زاوية للتعريف ببعض هذه المصطلحات.

الإيمان.. أمن ضد الخوف

الإيمان فاللغة كيعني الأمن ضدّ الخوف، وهو مشتقٌّ من الأمن اللي كيعني القرار والطّمأنينة، وكيرتبط معنى الإيمان فاللغة بالإيمان اللي كيحصل إذا استقرّ في القلب بمُطلَق التّصديق لله سبحانه وتعالى.

والإيمان عندو بزاف ديال التعريفات منها التّصديق، أو الثّقة، وحتى الطّمأنينة.

الإيمان اصطلاحاً، عندو بزاف ديال التعريفات، منها عند أهل السُّنّة والجماعة: هو قولٌ باللسان، واعتقادٌ بالقلب، وعملٌ بالجوارح يزيد وينقص.

وأركان الإيمان جاء ذكرها مُجمَلاً ومفصّلاً في كتاب الله عزّ وجلّ، وسنّة رسوله صلّى الله عليه وسلّم في مواضع عديدة، منها قوله تعالى: (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ)، وقوله تعالى: (لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ).