• جابها مغربي.. حمزة أحادي يفوز بجائزة أحسن مبادرة عربية للتطوع
  • الحكومة عن “تلوث” مياه “سيدي حرازم”: لا نؤمن بالشائعات
  • تقديرا لمشاركتها المتميزة في “تحدي القراءة العربي”.. حفل استقبال على شرف التلميذة فاطمة الزهراء أخيار
  • عبيابة يؤكد على أن القانون فوق الجميع.. الحكومة تعلق على متابعة رابور في أغنية “عاش الشعب”
  • المالكي قال إنها “ماشي العافية”.. قربلة في مجلس النواب بسبب الحجز على أملاك الدولة
عاجل
الخميس 24 مايو 2018 على الساعة 14:30

كازا بيض وكحل (8).. “زيفاغو” أو الكرة الأرضية (صور)

كازا بيض وكحل (8).. “زيفاغو” أو الكرة الأرضية (صور)

إعداد: طارق باشلام

كازا بيض وكحل فقرة رمضانية نجوب خلالها بالصور أشهر شوارع الدار البيضاء، بحثا عن الاختلافات بين الأمس واليوم، بين الأبيض والأسود، في إطلالة مقتضبة على تطور المدينة من ميناء صغير لا يثير الانتباه في مطلع القرن العشرين إلى العاصمة الاقتصادية للمغرب.

زيفاغو المعروفة بالكرة الأرضية.. قلب كازا بلانكا

معلمة “زيفاغو”، المعروفة عند عموم البيضاويين بـ”الكرة الأرضية”، هي قلب العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، وبالفعل جات فمركز كازا، وتُعتبر واحدة من المآثر العمرانية اللي تشهرات بها هاد المدينة الكبيرة والساحلية.

وينتظر البيضاوييون اكتمال مشروع تهيئة مدينتهم باش ترجع من جديد الوجهة اللي كيف كانت قبل، حيت الحفاظ عليها كيتعتبر حفاظ على جزء من ذاكرة العاصمة الاقتصادية، اللي كتخزن تصورات هندسية كتحمل توقيعات مهندسين كبار، منهم الفرنسي جون فرانسوا زيفاغو، اللي صمم هندسة الكرة الأرضية في القرن الماضي.

والجميل أنه ازداد فمدينة الدار البيضاء في 8 غشت من عام 1916، وتوفي سنة 2003، وفهاديك الوقت ساهم فتحويل فضاء أساسي في قلب العاصمة الاقتصادية، إلى تحفة جميلة، ومكان للإخبار وتوجيه زوار المدينة، وممر آمن للمارة اللي هو الكرة الأرضية.

ويمزج زيفاغو في أعماله الهندسية بين عدة ألوان مستفيدا قدر الإمكان من أشعة الشمس اللي كيتميز بها المغرب، والهدف هو يبان للمارة من الكرة الأرضية هاد التنوع الجمالي ديال الألوان.

هاد المهندس الفرنسي المبدع آنذاك حاول قدر الإمكان المزج في أعماله بين الهندسية العربية الإسلامية والهندسة الحديثة.