• على خلفية الاحتجاجات الشعبية.. حزب القوات اللبنانية يعلن استقالة وزرائه الأربعة من الحكومة
  • بتهمة العنف اللفظي والتهديد بالقتل.. محكمة فرنسية تدين الكوميدي جوادي بالسجن والمراقبة لمدة عامين
  • تحت أنظار خليلوزيتش.. المنتخب الوطني المحلي يهزم نظيره الجزائري على ملعب بركان
  • رئيس الوزراء يرفض.. البرلمان البريطاني يقرر إرجاء التصويت على “بريكست”
  • أكثر من نصفها لوزارة الداخلية.. قانون مالية 2018 يحدث أزيد من 23 ألف منصب مالي
عاجل
السبت 19 مايو 2018 على الساعة 13:00

وزارة الشغل: لم نُسجل أي اعتداء جنسي ضد العاملات المغربيات في الحقول الإسبانية

وزارة الشغل: لم نُسجل أي اعتداء جنسي ضد العاملات المغربيات في الحقول الإسبانية

جواد الطاهري

أكدت وزارة الشغل والإدماج المهني أنه “لم تتم معاينة أي حالة تتعلق بالتجاوزات والمضايقات” بخصوص العاملات المغربيات في مقاولات الفواكه الحمراء الإسبانية.

وأوضح بلاغ للوزارة أن وفدا مشتركا (مغربي إسباني)، زار إقليم “هويلفا” الإسباني، يومي 10 و11 من الشهر الجاري، قصد معاينة أوضاع العاملات المغربيات في “حقول الفراولة”، وعاين ظروف اشتغال العاملات المغربيات في تلك الحقول وفي مصانع تلفيف المنتوجات الفلاحية، ومحلات الإقامة في عين المكان، واطلع على مختلف الخدمات المقدمة لفائدة العاملات، ولم يتم تسجيل أي شكاية لدى السلطات الإسبانية بخصوص “اعتداءات جنسية”.

وفي ما يخص ظروف العمل، فالعاملات المغربيات، يضيف البلاغ، يعملن لـ39 ساعة أسبوعيا، على ألا تتجاوز الساعات الإضافية 9 ساعات، ليصل السقف الأقصى إلى 48 ساعة أسبوعيا.

وفي ما يخص السكن، يشير المصدر ذاته إلى أن الشركات المشغلة التي تستقطب يدا عاملة أجنبية ملزمة باحترام دفتر التحملات المحدد من قبل السلطات الإسبانية، مسجلا أن السلطات الإسبانية ستقدم دعما ماليا لجمعيات المجتمع المدني قصد زيارة ومعاينة محلات الإقامة وأماكن العمل.

وهذه السنة، أصدرت السلطات الإسبانية تراخيص عمل لأزيد من 15 ألف عاملة مغربية، وهو رقم لم يسبق تحقيقه مند دخول الاتفاق الثنائي المبرم بين البلدين في مجال اليد العاملة حيز التطبيق بتاريخ 25 يوليوز 2001.