• 3 سنين وهما كيقلبو عليه.. اعتقال شاب مغربي في إسبانيا بسبب سجله الإجرامي
  • استغربت الدعوات لتنظيم وقفة احتجاجية أواخر أكتوبر.. وزارة التجهيز تنفي تعثر الحوار مع مهنيي النقل
  • بعد صافرات الاستهجان.. بلهندة يفاجئ غلطة سراي
  • ألفا سيحالون على التقاعد/ 112 مليار درهم كأجور/ 8 آلاف درهم كمتوسط للأجر.. تفاصيل عن جيش موظفي القطاع العمومي
  • البوليس محيّح فكازا.. اعتقال أزيد من 8 ألاف شخص وحجز 300 سلاح أبيض في أسبوعين
عاجل
الجمعة 11 مايو 2018 على الساعة 11:05

مشاو يحركو بقاو حاصلين.. الحكومة تنهي مأساة عشرات المغاربة في ليبيا

مشاو يحركو بقاو حاصلين.. الحكومة تنهي مأساة عشرات المغاربة في ليبيا Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2017-12-08 15:53:54Z | | ÿPÿ^#ÿo5"ÿˆÂ™{§g

يوسف الحايك
بعد عدد من الوقفات الاحتجاجية للعائلات، عادت، أمس الخميس (10 ماي)، دفعة جديدة من المغاربة المحتجزين في ليبيا بعدما كانوا ينوون الهجرة إلى إزالة عبر شواطئها.
واستقبل مطار محمد الخامس في الدار البيضاء 75 من المغاربة الذين كانوا محتجزين في مركز “زوارة” غرب العاصمة طرابلس، بينهم 10 نساء.
وصرحت مصادر مقربة من أسر العائدين المغاربة أن جلّ “المحتجزين من ضحايا شبكات الهجرة غير الشرعية، غادروا المركز الليبي أول أمس الأربعاء (9 ماي)، عائدين إلى المغرب عبر تونس”.
وفي سياق متصل، كشف عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنه جرى ترحيل 16 ألفا و134 مغربي من العالقين في ليبيا.
وأكد بنعتيق، في تصريح له، أن مصالح وزارة الخارجية والقنصليات المغربية “تقوم بمجهود جبار” من أجل حل مشاكل المغاربة الذين كانوا عالقين في عدد من البلدان، من بينها ليبيا.
واستدرك بنعتيق قائلا: “لكن قضية مساعدة الشباب المغربي وتحصينه من سماسرة الاتجار في البشر هو مسؤولية جماعية لا تهم فقط الحكومة”.
وكانت عائلات المغاربة المحتجزين في ليبيا خاضت عدة وقفات احتجاجية لمطالبة الحكومة بالتدخل من أجل إعادة أبنائها إلى المغرب.