• لفائدة أزيد من 1300 تلميذ.. حصص وورشات تحسيسية حول التأمين والاحتياط الاجتماعي
  • الأمن يحقق وعدد الحالات في ارتفاع.. تسمم جماعي في المنتدى الطلابي في الجديدة
  • لعرض تقرير حول التنمية.. بنشماش يستدعي جطو إلى مجلس المستشارين
  • تحقق الحلم.. شركة بريطانية تعلن اكتشاف كميات هائلة من البترول في تندرارة 
  • صلة الرحم قبل كلشي.. حمزة منديل يزور جدته
عاجل
الجمعة 04 مايو 2018 على الساعة 13:15

حتى البراني شاهد بالحق.. جامعي يوناني يؤكد أن إيران تُسلح البوليساريو

حتى البراني شاهد بالحق.. جامعي يوناني يؤكد أن إيران تُسلح البوليساريو

بعد أن أقدم المغرب على قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران، يوم الثلاثاء (1 ماي)، طرح عدد من المتابعين أسئلة حول السبب الحقيقي وراء اتخاذ المغرب لهذا القرار.

وفي تحليله للقرار المغربي، قال الأستاذ الجامعي اليوناني نيكوس ليجيروس، إن تسليم الأسلحة للبوليساريو هو “أصل قطع العلاقات المغربية مع إيران، لا أكثر ولا أقل”.

وأضاف ليجيروس أنه “من السهل تفسير قطع العلاقات الدبلوماسية للمغرب مع إيران بالسياق الدولي وحتى الإقليمي أيضا، في صلة بمجالات النفوذ في الشرق الأوسط، ومع ذلك سيكون من الخطأ تقديم تفسير دون مراعاة قضية الصحراء”.

وذكر بأن المغرب سبق وأن قطع علاقاته الدبلوماسية مع طهران، من 2009 إلى 2014، بسبب نشاطها الديني داخل المملكة، ولم يتحدث أحد حينها عن سياق دولي (لقطع هذه العلاقات).

وأضاف ليجيروس، أستاذ الاستراتيجية والتاريخ في جامعة أثينا والمعهد اليوناني للدراسات العسكرية، أن الأمر يتعلق “أكثر بسياق إقليمي متعدد منه بسياق دولي“.

وقال إن “المشكلة في الأساس تتمثل في تسليم الأسلحة للبوليساريو، لا أكثر ولا أقل”، مؤكدا أن هذا الأمر يساهم في “تسميم النزاع المفتعل ومحاولة التأثير مباشرة على المملكة المغربية”.