• تسليم 100 جرعة قبل نهاية العام.. شركة أمريكية تبدأ تجربة لقاح لكورونا على 130 شخصا
  • غير للناس اللي رجعو يخدمو.. وزارة الداخلية تخفف إجراءات التنقل بين المدن (وثيقة)
  • دراسة رسمية: الإصابات بكورونا تتركّز في المناطق الحضرية المكتظة
  • خبير برازيلي: اقتصاد المغرب سيتعافى بشكل هادئ بعد أزمة كورونا بفضل الإجراءات المتخذة
  • نقابة الأطباء: سجلنا محاولات انتحار في صفوف الأطر الطبية… وكثير منهم في مناطق بعيدة يئِنّون في صمت
عاجل
الخميس 22 فبراير 2018 على الساعة 14:00

المساواة في الإرث/ منع التعدد نهائيا/ حرية العقيدة/ منع تزويج القاصرات.. نسائيات يطالبن بإعادة النظر في مدونة الأسرة

المساواة في الإرث/ منع التعدد نهائيا/ حرية العقيدة/ منع تزويج القاصرات..  نسائيات يطالبن بإعادة النظر في مدونة الأسرة

يوسف الحايك

طالبت فدرالية رابطة حقوق النساء بمراجعة نظام الميراث، مع فتح الباب أمام ما تصفه بـ”الاجتهاد الخلاق بما ينسجم مع روح الدستور ومقتضياته وخاصة حظر التمييز على أساس الجنس أو الدين في احترام تام لمبدأ المساواة بين النساء والرجال والمساواة بين الأطفال واحترام حرية العقيدة”.
وألحت الفدرالية، في مذكرة لها، على التنصيص على منع التعدد نهائيا، وحذف الفصل 16 المتعلق بثبوت الزوجية “لما أصبح يشكله من مدخل للتحايل على مسطرة التعدد و تزويج القاصر”.
ورصدت الفدرالية في مذكرتها ما تعتبره “تناقضا في الصداق” بين المادة 26 التي تجعل منه رمزي والمواد التي تجعله ثمن المعاشرة الزوجية 28، 30، 31، 33، معتبرة ذلك “مقايضة للمتعة بالمال”.
وأكدت الفدرالية في مذكرتها على ضرورة منع تزويج القاصرات أقل من 18 سنة كاملة، مع التنصيص على عقوبات زجرية رادعة في حق كل من تحايل على القانون وعمل على تزويج القاصر (الولي/الأب ثم الزوج).
كما نادت الفدرالية من أجل إصلاح قانون الأسرة “بما يتلاءم مع المساواة وعدم التمييز والعدل وحرية العقيدة”، بصياغة مدونة الأسرة “لضمان انسجام بنودها وحذف ما وصفتها بـ”المواد التشيئية للمرأة والمهينة لكرامتها والمجترة لتأويلات الذكورية للقوامة، استنادا إلى المستجدات الحقوقية خصوصا التحفظات المرفوعة من سيداو المادة 16 ودستور 2011”.