• بنشماش بقا بوحدو.. المحرشي يعلن مقاطعة جميع أنشطة ولقاءات الحزب
  • قيمته 20 مليون أورو.. مشروع مغربي “للنجاعة الطاقية في المباني” يحصل على تمويل من صندوق التمويل المناخي
  • أبحاث تقنية وتحريات ميدانية وتواصل.. وصفة مديرية الأمن للتعامل مع الفيديوهات والصور المفبركة على مواقع التواصل الاجتماعي
  • بالصور من ميناء طنجة.. كلاب البوليس حصلو مهاجر هاز 56 كيلو ديال الحشيش
  • عندها 18 عام وقرات فالتكوين.. نسرين ابنة خنيفرة تقتحم مجال الميكانيك
عاجل
الإثنين 05 فبراير 2018 على الساعة 10:28

الغاز يقتل.. حضيو من المجمر والكانون

الغاز يقتل.. حضيو من المجمر والكانون

دعت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة في إقليم أزيلال المواطنين إلى اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة من أجل تفادي الاختناق بغاز أحادي أوكسيد الكربون بواسطة (الكانون أو المجمر) وكذا غاز التدفئة (غاز البوطان).
ونصحت المندوبية، في بلاغ لها، بضرورة تجديد استعمال موقد الفحم (الكانون أو المجمر) في الأماكن المغلقة، خاصة غرف النوم، إذ يعد من المولدات الأساسية لأحادي أوكسيد الكربون (CO).
وشددت على ضرورة صيانة أجهزة التسخين والتدفئة بصفة دورية (سخان الماء الغازي، جهاز الطهي، صمام الأمان، أنبوب الغاز…).
وحذرت المندوبية من تركيب سخان الماء الغازي في الحمام أو المطبخ أو أي مكان لا تتوفر فيه التهوية، مع الابتعاد عن اقتناء وسائل التدفئة التي لا تتوفر على معايير الجودة والسلامة ( سخان ماء، جهاز طهي…).
وأشارت المندوبية إلى وجوب إغلاق قارورة الغاز بعد كل استعمال، إلى جانب الإبقاء على التهوية الطبيعية للمرافق المنزلية، باعتبارها وسيلة الوقاية المثلى من تسريب الغاز أو انبعاث أحادي أوكسيد الكربون.
كما لفتت إلى أهمية العمل على فحص الخرطوم المطاطي الواصل للغاز الى الفرن مع استبداله كل مرة.
ويأتي بلاغ المندوبية إثر تسجيل ارتفاع لحالات الاختناق المسجلة في صفوف السكان نتيجة استنشاق غاز أوكسيد الكربون في مدينة أزيلال والجماعات المجاورة لها خلال شهر يناير 2018.