• اتهمت ساجد بمحاولة عقد مؤتمر وطني شكلي.. الإعلان عن حركة تصحيحية داخل الاتحاد الدستوري 
  • في نونبر.. المغرب غادي ينتج ويصدر لقاح كورونا لإفريقيا
  • بتعقيم الحافلات وبعد شهور من التوقف.. استئناف نشاط المحطة الطرقية باب دكالة في مراكش (فيديو)
  • نجاة رجوي للعثماني: قرارات الحكومة على راسنا… ويلا عندك شي وقيتة ضرب طليلة على القهاوي
  • للمرة الثانية على التوالي.. نهضة بركان في نهائي الكونفدرالية الإفريقية بعد الفوز على حسنية أكادير
عاجل
الإثنين 21 سبتمبر 2020 على الساعة 12:00

252 حالة وفاة فسيمانة ومجموعة من الأقاليم دخلت للمرحلة الثالثة.. آش واقع؟

252 حالة وفاة فسيمانة ومجموعة من الأقاليم دخلت للمرحلة الثالثة.. آش واقع؟

أكد معاذ لمرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة في وزارة الصحة، أنه من الناحية الوبائية فإن مجموعة من الأقاليم والجهات في المملكة دخلت في المرحلة الثالثة لانتشار فيروس كورونا المستجد.
وقال لمرابط في تصريح لقناة الثانية إن الأسبوع الماضي كان من الناحية الوبائية الأنشط بحيث عرف تسجيل أكبر عدد من الحالات الأسبوعية 15 ألف و57 حالة وهذا رقم، حسب لمرابط، هو المرتفع منذ بداية الوباء في المملكة.
وأضاف لمرابط أنه “من حيث عدد الوفيات سجلنا 252 حالة وفاة مقارنة بـ217 حالة في الأسبوع الذي سبقه إذن من الناحية الوبائية الآن المغرب مجموعة من الأقاليم والجهات دخلت فعلا في المرحلة الثالثة انتشار الفيروس على نطاق واسع للأسف الشديد”.
وتابع لمرابط “الآن عندنا سرعة انتشار الفيروس للأسف وعندنا ارتفاع في الحالات الحرجة والخطيرة وارتفاع كذلك في حالات الوفاة”.
وعن سبب ارتفاع الحالات من متم يوليوز حتى شتنبر الجاري، قال لمرابط إن هناك ثلاثة عوامل أساسية أولها الرفع المتقدم للحجر الصحي، والعطلة الصيفية والاحتفال بالأعياد، مضيفا أن هذه العوامل كلها أدت إلى انتشار الفيروس بسبب تجمع الناس واختلاطهم والتراخي الذي رافق كل هذه الظروف.