• السبب وراء الحالات القاتلة من كورونا.. دراسة حديثة تجيب
  • المهاجري: قالوا عليا قمار وأنا كنلعب الكارطا فالدوار… يلا درت علاش مستعد نمشي للحبس
  • العثماني: قلقون على سكان مخيمات تندوف… وحان الوقت لإحصائهم
  • باش يديروه بلاصة بنشيخة.. مولودية وجدة تفاوض الدولي السابق عبد السلام وادو
  • المهاجري: كندير دوري وما خايف من حتى واحد.. يكذّبوني يلا كلامي ماشي بصح
عاجل
الجمعة 22 مايو 2020 على الساعة 12:30

150 ألف أسرة سيصرف لها الدعم.. الحكومة تبشر من لم يتوصلوا بعد بالمساعدات المالية

150 ألف أسرة سيصرف لها الدعم.. الحكومة تبشر من لم يتوصلوا بعد بالمساعدات المالية

كشفت لجنة اليقظة الاقتصادية أن الدفعة الأولى من عملية صرف الدعم (تضامن) الخاص بأسر القطاع غير المهيكل، استفادت منها 1.4 مليون أسرة، بينما لا يزال هناك ما يقارب من 150 ألف أسرة سيتم صرف الدعم لها خلال اليومين المقبلين.

ولهذا الغرض، أوضحت اللجنة، في بلاغ لها أمس الخميس (21 ماي)، أنه تمت زيادة عدد الوحدات المتنقلة (225 حاليا) قصد إيصال الدعم إلى المناطق الأكثر عزلة.

إقرأ أيضا:  العثماني: 4.3 مليون شخص اللي استفادو من الدعم وأزيد من 194 ألف ما زال كيتسناو وغادي يتوصلو بمستحقاتهم قبل العيد

وبخصوص الدفعة الثانية (تضامن)، فقد تم فعليا صرف الدعم لفائدة 3 ملايين أسرة حتى الآن. أما بالنسبة للمناطق النائية التي لا تتواجد بها وكالات أداء، فستستمر العملية حتى نهاية هذا الشهر عبر وحدات متنقلة.

وأوضح البلاغ أنه تم تعديل موقع الأنترنت “www.tadamoncovid.ma” بحيث يمكن للأسر في القطاع غير المهيكل، اعتبارا من أمس الخميس، معرفة مصير طلباتهم/تصاريحهم وتقديم شكاويهم بذات الموقع عند الحاجة، مضيفا أنه سيتم إيلاء العناية اللازمة لهذه الشكايات، بنفس المنطق المتمثل في خدمة المواطنين الذين فقدوا دخلهم بسبب القيود التي يفرضها الحجر الصحي.

إقرأ أيضا:الناس اللي ما ستافدوش من الدعم.. ركن خاص على بوابة “تضامن كو- فيد” لتلقي الشكايات

وأوضحت الوزارة أنه بالنسبة للمقاولات سجلت عملية معالجة طلبات القرض المضمون من طرف الدولة “ضمان أوكسجين” وتيرة متسارعة، مضيفة أنه حتى الآن استفادت 17 ألفا و600 مقاولة من غلاف مالي بلغ 9,5 مليار درهم.

وبالنسبة إلى القطاع المهيكل، سجل البلاغ أن 134 ألف مقاولة صرحت عن توقف 950 ألف أجير عن العمل مؤقتا في شهر أبريل الماضي، وأنه تم صرف التعويضات المتعلقة بهم يوم الأربعاء 13 ماي الجاري، مشيرا إلى أن بوابة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مفتوحة حاليا لإيداع التصريحات المتعلقة بشهر ماي الجاري.