• ترشيح صلاح وبنزيمة وغياب ميسي ونيمار.. مفاجآت الكرة الذهبية
  • همت عددا من مناصب المسؤولية.. حموشي يؤشر على تعيينات في عدد من المدن
  • 3 شباب من بين كل 10 عاطلين عن العمل.. البطالة دايرا حالة
  • مرشح لجائزة أحسن گول في العالم.. ياسين بونو دار بلاصتو
  • صاحب رواية “آيات شيطانية”.. سلمان رشدي يتعرض للطعن في نيويورك
عاجل
الثلاثاء 18 يناير 2022 على الساعة 10:00

1300 كلم جديدة ديال تي جي في.. وزير النقل يكشف تفاصيل مخطط توسيع شبكة السكك الحديدية (فيديو)

1300 كلم جديدة ديال تي جي في.. وزير النقل يكشف تفاصيل مخطط توسيع شبكة السكك الحديدية (فيديو)

قال محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك، إن “إنجاز الخط السككي الرابط بين مراكش وأكادير يعد من أولويات مخطط المكتب الوطني للسكك الحديدية الذي من شأنه تعزيز التكامل الجهوي على الصعيد الوطني”.

وأبرز الوزير، في معرض جوابه على أسئلة البرلمانيين بمجلس النواب، أمس الإثنين (17 يناير)، أن “مخطط المكتب الوطني للسكك الحديدية يروم إنجاز 1300 كلم جديدة من الخطوط فائقة السرعة و3800 كلم من الخطوط الكلاسيكية، الأمر الذي من شأنه ربط 43 مدينة عوض 23 الحالية”.

وأوضح عبد الجليل، أن “هذا الربط يستلزم تعبئة اعتمادات مالية تناهز 50 مليار درهم”، مشددا على أن “البرمجة الزمنية للمشروع رهينة بإيجاد الحلول المناسبة لتمويل المشروع، من خلال تضافر جهود جميع المتدخلين”.

وضمن رده على الأسئلة الشفوية بالغرفة الأولى، قال محمد عبد الجليل، إن “الوزارة والمكتب الوطني للسكك الحديدية مجندان من أجل دراسة كل الإمكانيات المتاحة لتمويل هذا المشروع المهيكل، بما في ذلك الشراكة بين القطاعين العام والخاص”.

وفي السياق ذاته، لفت وزير النقل واللوجيستيك، إلى أن “المكتب أنجز مختلف الدراسات الأولية المتعلقة بالمشروع، خاصة منها دراسة البنية التحتية، والهندسة المدنية، وأشغال المسح الطوبوغرافي”، مبرزا أن “مشروع المكتب الوطني يروم تغطية كامل التراب الوطني بالشبكة السككية على المديين المتوسط والبعيد”.