• على إثر الزلزال المدمر.. برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى الرئيس التركي
  • لصقها فالبرد.. مصدر حكومي يؤكد أن “الجو البارد وراء ارتفاع الأسعار”!!
  • زلزال تركيا.. سفارة المغرب توجه بلاغا هاما للمغاربة الذين يبحثون عن عائلاتهم
  • بعد الزلزال المدمر.. إسرائيل ترسل فرق إنقاذ إلى تركيا (صور)
  • إصابة ثمانية من عناصر الأمن.. بوليس مكناس يوقف تسعة أشخاص متورطون في الشغب الكروي
عاجل
الثلاثاء 03 يناير 2023 على الساعة 12:33

1300 كلم جديدة ديال “تي جي في”.. المغرب يمر إلى السرعة القصوى

1300 كلم جديدة ديال “تي جي في”.. المغرب يمر إلى السرعة القصوى

أكد محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك، أن “إنجاز الخط السككي الرابط بين طنجة وأكادير يعد من أولويات مخطط المكتب الوطني للسكك الحديدية الذي من شأنه تعزيز التكامل الجهوي على الصعيد الوطني”.

وأبرز عبد الجليل، في معرض جوابه على أسئلة البرلمانيين بمجلس النواب، أمس الاثنين (2 يناير)، أن المخطط السككي الطموح يشمل 1300 كيلومتر من الخطوط فائقة السرعة، ستربط طنجة بأكادير من جهة، ووجدة بالرباط من جهة أخرى”.

وأوضح الوزير، أن “3800 كيلومتر من الخطوط ذات السرعة المتوسطة، ستهدف بدورها إلى تغطية كافة التراب الوطني بالشبكة السككية ومواكبة النمو الاقتصادي للبلاد والحاجيات المرتقبة لنقل المسافرين”.

ولفت المسؤول الحكومي عن قطاع النقل، إلى أن “البرمجة الزمنية للمخطط السككي الشمولي الذي يسهر عليه المكتب الوطني للسكك الحديدية، مرتبطة بتوفير التمويلات الضرورية والتي تُقدّر بـ 400 مليار درهم”.
وفيما يتعلق بالتمويل، أوضح وزير النقل واللوجيتسيك، أن تنزيل هذا المخطط “يستلزم إيجاد حلول مبتكرة للتمويل مبنية على الشراكات بين القطاعين العام والخاص إلى جانب إشراك الجماعات الترابية
ولفت المتحدث ذاته، إلى أن ، الذي المخطط يأتي في إطار مواصلة تطوير شبكة السكك الحديدية الوطنية على المدى البعيد،
وسجل عبد الجليل، في جوابه، أن هذه المشاريع ستُمكن من ربط 43 مدينة مغربية عوض 23 مدينة حاليا، كما ستؤمن النقل السككي بنسبة 87 في المائة من الساكنة عوض 51 في المائة حاليا..