• تفريق اعتصام الأساتذة المتعاقدين.. الحكومة تعلق
  • دوري أبطال إفريقيا.. البنزرتي يتسلح بتجربته الإفريقية ومدرب صن داونز خايف من جمهور الوداد
  • الخلفي عن استدعاء السفير الإماراتي في المغرب: لا تعليق!
  • نيوزيلندا.. منح عائلات ضحايا مجزرة المسجدين إقامة دائمة
  • ماركا على راسو.. النصيري يتسبب في هزيمة ليغانيس (فيديو)
عاجل
الخميس 28 سبتمبر 2017 على الساعة 12:54

من بعد ما دار حملة على التعليم الابتدائي والثانوي.. حصاد داز للتعليم العالي

من بعد ما دار حملة على التعليم الابتدائي والثانوي.. حصاد داز للتعليم العالي


أعلن محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أمس الأربعاء (27 شتنبر) في تازة، أن لقاء ات جهوية سيتم إطلاقها مستقبلا مع المؤسسات الجامعية في أفق إعداد رؤية جديدة للتعليم العالي في المملكة.
وقال حصاد، على هامش زيارة للكلية متعددة التخصصات في تازة، إن “هناك تفكيرا جاريا من أجل تنظيم لقاءات مقبلة مع المؤسسات الجامعية والأساتذة ونقابات التعليم العالي ومختلف الشركاء لتدارس وإعداد استراتيجيات تمكن الجامعة المغربية من تكوين طلبة مؤهلين للاستجابة لحاجيات سوق الشغل والاقتصاد الوطني”.
وتابع أن الرؤية الجديدة، التي ينتظر إعدادها مع متم السنة الجارية أو مطلع السنة المقبلة، ستشكل قطيعة تامة مع نظام التعليم العالي الحالي من حيث مناهجه وأنواع التكوين.
وأبرز الوزير أن التكوينات الجديدة “ستتماشى بشكل كلي مع سوق الشغل، وأن الخريجين سيكونون مؤهلين على نحو أفضل ومهيئين لولوج عالم الشغل”، مضيفا أن إصلاح مناهج التعليم العالي بات “أولوية”، ومشددا على أهمية البحث العلمي والتقني بالمغرب من أجل تنمية وتطوير المجتمع.
وتوقف حصاد عند تحمس الشباب للإقبال على قطاع التكوين المهني، مسجلا أن هذا الأخير يسهل اندماجهم في الحياة النشطة ويشجعهم على خلق فرص الشغل في مختلف القطاعات الاقتصادية.