• قال إن الأمر “غير بريء ويمس بالأمن”.. المدير المركزي للشرطة القضائية يكشف حقيقة ترويج صور لجرائم قديمة
  • في رسالة إلى المشاركين في المناظرة الوطنية للتنمية البشرية.. الملك يدعو إلى النهوض بأوضاع الطفولة
  • محكمة الاستئناف/ سلا.. المتهمون الرئيسيون في جريمة شمهروش يعترفون بقتل السائحتين الاسكندنافيتين
  • ما بغاوش يتراجعو.. كودار يتحدى بنشماش ويعلن اجتماعا جديدا للجنته التحضيرية
  • إيطاليا.. مهاجر مغربي خرج ولدو من المدرسة حيث فيها الأجانب بزاف! 
عاجل
الخميس 21 سبتمبر 2017 على الساعة 11:11

نايضة فإسباينا.. اعتقالات وتصعيد بسبب استفتاء حول استقلال كاتالونيا

نايضة فإسباينا.. اعتقالات وتصعيد بسبب استفتاء حول استقلال كاتالونيا

دعا رئيس الحكومة الإسبانية، ماريانو راخوي، قادة كاتالونيا الداعين إلى استقلال الإقليم إلى العمل على “وقف التصعيد”، في وقت تظاهر آلاف الكاتالونيين للمطالبة بالمضي في استفتاء حول استقلال الإقليم، الذي لم تجزه المحكمة الدستورية.
وقال راخوي، في كلمة بثها التلفزيون، مخاطبا قادة الحراك الانفصالي في الإقليم الواقع في شمال شرق إسبانيا، “تخلوا مرة واحدة وإلى الأبد عن هذا التصعيد في التطرف والعصيان”.
وأضاف، في لهجة تحذير، “لا يزال من الممكن تفادي آلام أكبر”، وذلك بعد توقيف 14 من أطر الحكومة المحلية في كاتالونيا، ما أدى إلى تظاهرات ضد حكومة راخوي.
وأكد رئيس الحكومة الفدرالية أن قادة الحراك الانفصالي “يعرفون أن هذا الاستفتاء لا يمكن أن يجري، ولم يكن في يوم من الأيام شرعيا ولا قانونيا، وهو اليوم مستحيل أكثر من أي وقت مضى”.
وكانت الشرطة الإسبانية اعتقلت، أمس الأربعاء (20 شتنبر)، 14 شخصا في كاتالونيا، بينهم جوزيب ماريا جوف، وزير الدولة للاقتصاد في الإقليم، وذلك في إطار مداهمتها لإدارات الحكومة المحلية.
وأوضحت مصادر في حكومة الإقليم أن الشرطة الإسبانية اقتحمت مكاتب دوائر الاقتصاد والداخلية والشؤون الخارجية والشؤون الاجتماعية والاتصالات والضرائب في منطقة كاتالونيا.
وارتفعت حدة التوتر بين كاتالونيا ومدريد في الأسابيع القليلة الماضية مع تمسك زعماء المنطقة الغنية، الواقعة في شمال شرق البلاد، بالمضي قدما في تنظيم الاستفتاء، المرتقب في فاتح أكتوبر المقبل، حول الاستقلال عن إسبانيا، والذي اعتبرته الحكومة المركزية غير قانوني.