• مشاو بعيد.. باستخدام تقنية “5G” أطباء صينيون يجرون عملية جراحية على بعد 3 آلاف كيلومتر (فيديو)
  • الجزائر.. بوتفليقة يوافق على تسليم السلطة إلى رئيس منتخب
  • القاهرة.. ثلاثة فرق مغربية تشارك في سحب قرعتي دوري أبطال إفريقيا وكأس الكاف
  • بالفيديو.. كريم بنزيمة ناشط في مراكش
  • في ذكرى انتهاء حرب التحرير.. الأطباء والطلاب يطالبون بوتفليقة بالتنحي عن السلطة
عاجل
الجمعة 08 سبتمبر 2017 على الساعة 13:02

الثمن ديال طرف منو داير 5 آلاف دولار.. إيرلندي يبيع قطعة من ديناصور مغربي!

الثمن ديال طرف منو داير 5 آلاف دولار.. إيرلندي يبيع قطعة من ديناصور مغربي!

المهربين ديال الآثار في المغرب دايرين خبلة، من بعد القضية ديال اللوحة الفنية الإيطالية اللي تسرقات من واحد الكنيسة فإيطاليا، وبغاو يبيعوها فشي سوق فكازا، هاد المرة لقاو بقايا ديناصور تكتشف فالمغرب غيتباع في إيرلندا، كيفاش؟
فتحت السلطات المغربية تحقيقا للكشف عن ملابسات عملية تهريب أجزاء من هيكل ديناصور نادر خارج البلاد، تم اكتشافه في المغرب.
واكتشفت السلطات المغربية عملية التهريب على شبكة الأنترنت بعد عرض إحدى قطع الديناصور للبيع في إعلان.
إعلان البيع على شبكة الإنترنت نشره تاجر تحف إيرلندي يدعى جورج كورنيل، على صفحة خاصة ببيع الحفريات والتحف النادرة على موقع الفايس بوك.
الإعلان تضمن بيع أجزاء من هيكل ديناصور “سبينوزوروس”، يعود عمره إلى 100 مليون سنة، وأرفق بصور لقطعة صغيرة من فك الديناصور الذي عثر عليه في منطقة كمكم في جهة درعة تافيلالت.
وتشكلت لجنة مختصة تضم خبراء من وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة ووزارة الثقافة، للتحقيق في هذه القضية خاصة فيما يتعلق بكيفية خروج هذه الأجزاء من المغرب. كما تتكفل اللجنة بمهمة جمع المعلومات حول هيكل هذا الديناصور.
ومباشرة بعد انتشار الخبر أكد التاجر الإيرلندي لوسائل الإعلام أنه اشترى قطعة فك الديناصور من مدينة “توكسون” في ولاية أريزونا في أمريكا في العام 2005 من تاجر آثار مغربي، وكان التاجر المغربي أخبره بأنه حصل عليها بطريقة قانونية ووفقا للقوانين المغربية.
وقدّر علماء آثار مغاربة وأجانب سعر القطعة الصغيرة من هذا الديناصور بـ5 آلاف دولار، ولم يستطع العلماء تحديد مبلغ البيع النهائي للهيكل بالكامل بسبب ضخامته، حيث يصل طوله إلى 18 مترا ويزن 4 أطنان.