• نهائي دوري أبطال إفريقيا.. الوداد يحدد أسعار وأماكن بيع تذاكر
  • 7 مهددون بالغياب ولاعبان عائدان من الإصابة.. الترجي في مهمة صعبة أمام الوداد
  • برلماني للعثماني: الحكومة تاهت في ملف اللغات واعتقلت القانون الإطار للتعليم
  • مكناس.. مفتش شرطة يضطر لإشهار سلاحه لتوقيف شخص عرض حياة المواطنين إلى التهديد بالسلاح الأبيض
  • صحاب الجهوي.. وزارة التربية الوطنية تعلن تواريخ الامتحانات
عاجل
الخميس 07 سبتمبر 2017 على الساعة 14:22

لأول مرة.. ولي العهد يعطي انطلاقة الدخول المدرسي

لأول مرة.. ولي العهد يعطي انطلاقة الدخول المدرسي

أعطى الأمير مولاي الحسن، اليوم الخميس (7 شتنبر)، في مدرسة عبد المومن في مقاطعة حسان في الرباط، الانطلاقة الرسمية للدخول المدرسي والجامعي والتكوين المهني 2017-2018، وكذا انطلاقة المبادرة الملكية “مليون محفظة” التي سيستفيد منها هذه السنة 4 ملايين و262 ألف تلميذ.
وبهذه المناسبة، تابع الأمير مولاي الحسن شروحات مدعومة بمجموعة من الأرقام، تتعلق بالتدابير المتخذة من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بغية ضمان نجاح الدخول المدرسي الحالي.
وهكذا، تم تسجيل زهاء 7 ملايين و870 ألف تلميذ وتلميذة، من بينهم 4 ملايين و322 ألف و482 بالسلك الابتدائي، ومليون و722 ألف و949 بالسلك الثانوي الإعدادي، ومليون و26 ألف و296 بالسلك الثانوي التأهيلي، و805 ألف و201 بسلك التعليم الأولي.
وبخصوص التكوين المهني، تم تسجيل ما مجموعه 593 ألف متدربا بمختلف أسلاك التكوين (الباكالوريا المهنية، التكوين المؤهل، التقني، التقني المتخصص…). أما التعليم العالي فقد عرف تسجيل نحو 900 ألف طالب، من بينهم 831 ألف و615 على مستوى الجامعات، و41 ألفا بالمعاهد الخاصة، و32 ألف و400 بمؤسسات تكوين الأطر.
كما تابع ولي العهد الأمير مولاي الحسن شروحات حول المبادرة الملكية “مليون محفظة”، التي كان الملك أعطى انطلاقتها سنة 2008، وأضحت منذ ذلك التاريخ تنظم كل سنة.
وزار ولي العهد بعض أقسام مدرسة عبد المومن، قبل أن يشرف على التسليم الرمزي لمحفظات ومقررات مدرسية لفائدة عشرة تلاميذ بهذه المدرسة، وعشرة تلاميذ من الثانوية الإعدادية سيدي محمد بن عبد الله بجماعة السهول (عمالة سلا).