• فالكو: سعيدة بقبولي وأتمنى من المغاربة أن يدعموني
  • العداوة ثابتة والصواب يكون.. عضو في البيجيدي تؤطر ورشة ضمن جامعة شبيبة الأحرار
  • ما دازتش عليه 3 أيام.. فالكو ابنة بوعرفة تطيح بلمجرد من الطوندونس
  • كانت مخبأة في عجلة احتياطية.. إحباط تهريب أزيد من 17 كيلو من الشيرا في باب سبتة
  • كانت في جامعة بوردو.. استرجاع 20 قطعة أثرية تعود لفترة ما قبل التاريخ في المغرب
عاجل
الثلاثاء 05 سبتمبر 2017 على الساعة 13:19

رئيس الوفد الرسمي للحج: السربيس داز على خير

رئيس الوفد الرسمي للحج: السربيس داز على خير

وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، اللي هو رئيس الوفد الرسمي للحج، نفى باللي الأوضاع اللي دوزو فيها الحجاج المغاربة شعائر الحج سيئة، وقال باللي الحجاج المغاربة دوزو الحج ديالهم في “أمن وانتظام واطمئنان وكانوا خير سفراء لبلدهم”.
وأوضح الأعرج أن ضيوف الرحمن المغاربة “أدوا نسكهم وهم متحلين فرادى وجماعات بفضائل وطنهم وقيمه الراسخة ومتشبثين بثوابت الأمة المغربية ومقدساتها القائمة على الإسلام الوسطي والمذهب السني”.
وفي ما يتعلق بالوضع الصحي للحجاج المغاربة خلال موسم الحج الحالي، أكد رئيس الوفد الرسمي أن الحالة الصحية للحجيج المغاربة “سليمة”، حيث “لم تسجل أية حالات وبائية أو أمراض محجرية في صفوفهم”، مذكرا بأن الحجاج المغاربة، استفادوا طيلة مراحل الحج من 21 ألف و227 فحصا طبيا.
وفي هذا الإطار، ذكر بأن البعثة الطبية المدنية أجرت 15 ألفا و818 فحصا طبيا لفائدة الحجاج المغاربة، حيث بلغ عدد الفحوصات المقدمة بمكة المكرمة 13 ألفا و18 فحصا، فيما وصل عدد الفحوص التي أجريت بالمدينة المنورة إلى 2800 فحص.
وأضاف الأعرج أن البعثة الطبية العسكرية أجرت بدورها 5409 فحوصات، توزعت ما بين 4 آلاف و309 في مكة المكرمة و1100 فحص في المدينة المنورة.
من جهة أخرى، قال رئيس الوفد الرسمي المغربي، إن الحجاج المغاربة، من غير المتعجلين، استكملوا، أمس الاثنين (4 شتنبر)، مناسك الحج، مؤكدا أن أولى رحلات عودتهم إلى أرض الوطن ستنطلق صباح اليوم الثلاثاء من مطار جدة.