• ترامب كعا وكيتحلف على المحتجين: تنتظركم سنوات طويلة في السجن
  • شوف المغاربة علاش قادين.. علماء مغاربة يطورون اختبارا تشخيصيا لفيروس كورونا مصمم ومصنعا محليا
  • ستفتح 70 سوقا أسبوعيا للمواشي.. الحكومة كتوجد لعيد الأضحى
  • حالات الشفاء في ارتفاع متواصل.. تسجيل 398 حالة تعافي و26 حالة إصابة جديدة بكورونا
  • التقاضي عن بعد.. عقد 1469 جلسة وإدراج أزيد من 22 ألف قضية في مختلف محاكم الملكة
عاجل
الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 على الساعة 19:10

الملك يترأس حفل التوقيع على بروتوكول اتفاق لإحداث منظومة صناعية للمجموعة.. بوينغ تستثمر في المغرب

الملك يترأس حفل التوقيع على بروتوكول اتفاق لإحداث منظومة صناعية للمجموعة.. بوينغ تستثمر في المغرب

sm-le-roi-president-de-boeing-commercial-airplanes-m

كيفاش
ترأس الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء (27 شتنبر) في القصر الملكي في طنجة، حفل التوقيع على بروتوكول اتفاق يهم إحداث منظومة صناعية لمجموعة “بوينغ” في المغرب، المشروع المهيكل الذي سيمكن قطاع صناعة الطيران في المغرب من تحسين تموقعه بشكل أفضل على الصعيد العالمي.
وسيهم هذا المشروع الوازن، الذي يعد ثمرة شراكة بين المملكة المغربية وبين مجموعة “بوينغ” المصنفة رقم واحد عالميا في مجال صناعة الطائرات، هيكلة منظومة تتألف من الممونين وإعداد أرضية للتموين مقرها المغرب.
وستحقق هذه المنظومة رقم معاملات سنوي إضافي عند التصدير قيمته مليار دولار، وستتيح استقرار 120 ممونا لبوينغ، كما ستمكن من إحداث 8700 منصب شغل متخصص جديد.
ومن أجل تغطية حاجيات التكوين الخاصة بمنظومتها، سيتم تنفيذ برامج تكوينية معدة خصيصا من طرف “بوينغ”.
وبهذه المناسبة، أكد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن قطاع صناعة الطيران في المغرب شهد نموا هاما خلال السنوات الأخيرة. حيث تضاعف حجم القطاع ب6 مرات خلال 10 سنوات، وأصبح يضم حاليا 121 فاعلا “، مسجلا أن المملكة، التي تتموقع في المرتبة ال15 من حيث الاستثمارات في قطاع صناعة الطيران، تمكنت من ولوج الدائرة الضيقة جدا للبلدان الناشطة في هذا القطاع.
من جهته، أشاد رئيس “بوينغ للطائرات التجارية”، رايموند إل. كونر، برؤية الملك التي مكنت المغرب من التحول إلى أرضية هامة لسلسلة تزويد قطاع صناع الطائرات على الصعيد العالمي.
إثر ذلك، ترأس الملك حفل التوقيع على بروتوكول اتفاق بين الدولة المغربية ومصنع الطائرات بوينغ، يهم إحداث منظومة لمجهزي قطاع صناعة الطائرات. ووقع هذا البروتوكول كل من مولاي حفيظ العلمي ورايموند إل. كونر.
وفي أعقاب ذلك وشح الملك رايموند إل. كونر بالحمالة الكبرى للوسام العلوي.