• رامي عياش: أنا ومراتي كنحماقو على المغرب… وكنتمنى ندير أغنية بالدارجة (فيديو)
  • الستاتي: الأغنية الشعبية هي الهوية ديالنا وكاينين ناس كيغنيو حسن مني (فيديو)
  • منصة النهضة.. حضور جماهيري قياسي في حفل الدوزي ونجوى كرم
  • الدوزي: ما كنقلبش على فتاة الأحلام بغيت غي مامات الوليدات… ونقدر نكون مزوج غير ما قايلهاش (فيديو)
  • سميرة سعيد: الصحراء ديالنا غادي ندافعو عليها حتال آخر رمق! (فيديو)
عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 على الساعة 23:00

يهم الباحثين عن فرص الشغل.. إطلاق أسبوع رقمي لفائدة الشباب

يهم الباحثين عن فرص الشغل.. إطلاق أسبوع رقمي لفائدة الشباب

انطلق اليوم الاثنين (13 ماي)، في طنجة، الأسبوع الرقمي “آي تي وايف”، وهو حدث علمي يسلط الضوء على أهمية المهارات الرقمية في الإدماج المهني للشباب.

وتهدف هذه الفعالية، وهي ثمرة التعاون القائم بين المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية، ومركز التضامن الرقمي، ومركز التوظيف في طنجة، التابع للإدارة الجهوية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، إلى توفير فرص عمل للشباب في مجال التقنيات الحديثة، بالإضافة إلى دعم روح المبادرة لدى الشباب من ذوي حاملي أفكار المشاريع في المجال الرقمي.

في كلمة بهذه المناسبة، أكد المدير الجهوي لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، عبد المولى الصادق، أن التحول الرقمي أصبح ورشا مهما في المغرب، وأن التكوين الذي يقدمه المكتب يدعم هذا التحول من خلال تمكين الشباب من اكتساب المهارات والكفاءات اللازمة لتجويد قابليتهم للتوظيف وولوج سوق الشغل.

في هذا السياق، أبرز أن هذا الحدث يشكل فرصة لمتدربي المكتب لاكتساب المزيد من الخبرة في مجالات تخصصهم، لاسيما إلى جانب المهنيين خلال ورشات العمل أو المقاولات والشركات في إطار المنتدى، منوها بالتنظيم الجيد للحدث وسيره بشكل جيد بفضل جهود الطلبة.

وتطرق المتدخلون إلى تطور عدد المقاولات والشركات العاملة في المجال الرقمي بالمغرب، وتنامي استعمال الرقمنة في الشركات العاملة في مجالات أخرى، مبرزين أهمية هذا المنتدى في تقوية تكوين طلبة مؤسسات مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، خاصة في مجال الويب والأمن السيبراني والأنفوغرافيا (الراسمات البيانية/معلوميات رسومية).

كما أبرز المتحدثون أن هذه التظاهرة تهدف إلى تعريف المقاولات والشركات التي تحتاج إلى يد عاملة مؤهلة بالمواهب الشابة، وكذا تشجيع ودعم رواد المشاريع الشباب، وتحفيز الشباب وترسيخ روح ريادة الأعمال لدى المتدربين.

وتميز حفل افتتاح الفعالية بتوقيع اتفاقية شراكة بين مكتب التكوين المهني ووإنعاش الشغل وغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، من أجل توفير تكوينات لطلبة المعهد وفرص التدريب، وخلق شبكة بين المؤسستين، بهدف الاستجابة والتجاوب مع طلبات التشغيل بالشركات والمقاولات الأعضاء في الغرفة الجهوية.

ويتضمن برنامج هذا الحدث، الذي سيستمر إلى غاية 17 من شهر ماي الجاري، أوراش عمل تفاعلية تركز على المهارات الرقمية تحت إشراف مهنيين متخصصين لفائدة متدربي مؤسسات مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، فضلا عن منصة تشغيل في مجال التقنيات الحديثة بمشاركة العديد من المقاولات والشركات العاملة في المجال الرقمي.

كما ستتخلل هذه الفعالية مسابقات تهدف إلى تشجيع الابتكار وتطوير المهارات والكفاءات في مجالات الويب والأمن السيبراني والأنفوغرافية، إضافة الى “معسكر تكويني حول ريادة الأعمال، وينظم بالتعاون مع المديرية الجهوية لوزارة الشباب و الثقافة والتواصل – قطاع الشباب.