• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 12 فبراير 2019 على الساعة 10:40

وصل وقت المعقول.. مجلس المنافسة يناقش أرباح شركات المحروقات

وصل وقت المعقول.. مجلس المنافسة يناقش أرباح شركات المحروقات

يعقد مجلس المنافسة الدورة الأولى العادية لجلسته العامة بعد غد الخميس (14 فبراير)، ضمن جدول أعمال يشمل عدة نقط، منها دراسة طلب رأي الحكومة بشأن مشروع تسقيف هوامش الربح للمحروقات السائلة.

وذكر المجلس، في بلاغ له، أن جدول أعمال هذه الدورة يتضمن أيضا التقديم والمصادقة على مشاريع النظام الداخلي للمجلس، وميثاق أخلاقياته، وميزانيته برسم سنة 2019.

وفي هذا السياق سيعقد مجلس المنافسة، ندوة صحافية يوم الجمعة المقبل (15 فبراير)، لتقديم القرارات التي صادق عليها أعضاؤه خلال هذه الدورة.

وفي سياق متصل، كان مجلس النواب شهد؛ خلال سنة 2018، تقديم تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول “كيفية تحديد أسعار البيع للعموم، وحقيقة وشروط المنافسة بقطاع المحروقات بعد قرار تحديد الأسعار”.

وكان لحسن الداودي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، كشف أن تسقيف أسعار المحروقات سيتم العمل به ابتداء من شهر مارس المقبل على أبعد تقدير، بعد التوصل برأي في الموضوع من قبل مجلس المنافسة في الرابع عشر من شهر فبراير.

وقال الداودي، في تصريحات صحافية، إنه سيتم تحديد سقف أسعار المحروقات كل 15 يوماً لكي يتم ضبط هامش الربح لدى الشركات الموزعة، وفي حالة عدم امتثال هذه الشركات للسقف المحددة، ستُطبق عليها ذعائر مالية كبيرة يُمكن أن تصل إلى 60 مليون سنتيم.