• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 04 يونيو 2022 على الساعة 09:00

وصفه بـ”الاقتراح الأكثر جدية”.. مسؤول فرنسي يؤكد مصداقية مخطط الحكم الذاتي المغربي (صور)

وصفه بـ”الاقتراح الأكثر جدية”.. مسؤول فرنسي يؤكد مصداقية مخطط الحكم الذاتي المغربي (صور)

أكد السيناتور الفرنسي لودوفيك هاي، أن مخطط الحكم الذاتي الذي قدمته المملكة سنة 2007، يعد “الاقتراح الأكثر مصداقية وجدية لحل دائم ونهائي” للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وأشاد هاي، خلال لقاء أمس الجمعة (3 يونيو)، مع القنصل العام للمغرب بستراسبورغ إدريس القيسي، بالمشاركة القوية لساكنة الصحراء في الانتخابات الأخيرة، والتي تجاوزت المعدل الوطني.

وأكد عضو مجلس الشيوخ عن منطقة أوت رين، حسب ما نقلت وكالة المغرب العربي للأنباء، أن مشاركة ساكنة الصحراء في هذه الانتخابات تشكل “دليلا على تشبثهم بوطنهم”.

كما أشاد هاي، وهو عضو في تجمع الأغلبية “تجمع الديمقراطيين والتقدميين والمستقلين”، بالإصلاحات التي اعتمدتها المملكة، والتي وصفها بأنها “واحدة من أكثر البلدان استقرارا في المنطقة المغاربية، وذلك بفضل الإصلاحات الكبرى التي قام بها الملك”.

هذا وتمحورت المتبادلات بين الجانبين حول الدور الذي يضطلع به المغرب في القارة الإفريقية، في إطار تعزيز التعاون جنوب-جنوب، الذي يشكل، حسب السيناتور الفرنسي، “نموذجا يحتذى به بالنسبة لدول المنطقة”.

<blockquote class=”twitter-tweet”><p lang=”und” dir=”ltr”>Échange fructueux avec M. Ludovic HAYE, Sénateur du Haut-Rhin (Grand Est) sur les voies et moyens de renforcer la coopération marocco-française grâce notamment aux compétences des MDM de la Région.<br>لقاء جد مثمر مع السيناتور لودوفيك هاي. <a href=”https://t.co/sKX65rV8Sw”>pic.twitter.com/sKX65rV8Sw</a></p>&mdash; Driss El KAISSI (@drisskaissi) <a href=”https://twitter.com/drisskaissi/status/1532701075861557249?ref_src=twsrc%5Etfw”>June 3, 2022</a></blockquote> <script async src=”https://platform.twitter.com/widgets.js” charset=”utf-8″></script>

وكان الاجتماع، أيضا، فرصة لتقديم شروحات للسيناتور الفرنسي بشأن الإجراءات المختلفة التي تقوم بها هذه القنصلية لفائدة الجالية المغربية في المنطقة، ولا سيما تلك التي تستهدف النساء والشباب.

وذكر بلاغ لقنصلية المملكة في ستراسبورغ أن هذه الإجراءات القنصلية أتاحت مساحة للالتقاء والتبادل بين أعضاء الجالية المغربية، وورشة عمل لإعداد المشاريع بروح بناءة، والتي تضم ممثلين عن الدولة، منتخبين، فاعلين اقتصاديين، وجمعوين على المستوى المحلي.

وأضاف أنه تمت مناقشة قطاعي الطاقة والرقمنة، مع التعبير عن الرغبة في تعزيز التعاون الثنائي من خلال إشراك البحوث الجامعية في مشاريع مشتركة.