• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 24 فبراير 2023 على الساعة 11:30

وصفت صمتها بـ”المشبوه”.. نقابة تنتقد تفاعل الحكومة مع ملف مصفاة “لاسامير”

وصفت صمتها بـ”المشبوه”.. نقابة تنتقد تفاعل الحكومة مع ملف مصفاة “لاسامير”

انتقد المجلس النقابي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بشركة سامير، تفاعل الحكومة مع ملف الشركة المغربية لتكرير البترول، واصفا صمتها بـ”المشبوه”.
صمت “مشبوه”
واحتج “نقابيو سامير”، في بلاغ توصل به موقع “كيفاش”، على ما اعتبروه موقف الحكومة السلبي من خلال التهرب والتملص من المساعدة في إنقاذ شركة سامير من الخراب والتدمير، مطالبين برفع الصعوبات والعراقيل التي تواجه استئناف تكرير البترول في المصفاة المغربية للبترول.
هذا واحتج مجلس الكونفيدرالية بالشركة، على فشل الحوار مع السنديك بصفته المسؤول القانوني للشركة، مشددا على ضرورة المحافظة على الثروة البشرية بشركة سامير والاهتمام بالأوضاع المزرية للمأجورين الذين ضحوا في سبيل بناء وتطوير الشركة والساهرين ليل نهار على حماية أصولها.

ودعا نقابيو الشركة، ضمن البلاغ ذاته، إلى “العمل على استرجاع حقوق العمال والمتقاعدين المهضومة في الأجور المنقوصة بأكثر من 40% والتقاعد المعلق تسديد اشتراكاته من 2016 رغم الاقتطاعات”.

وقرر المجلس مواصلة “تنفيذ البرنامج النضالي بتنظيم مسيرة احتجاجية، يدعو فيها كافة المأجورين والمتقاعدين بشركة سامير للمشاركة القوية في هذه المسيرة للتعبير عن التمسك بالحقوق المسلوبة وإصرار اللوبيات على اغتيال شركة سامير.

سيناريوهات الحكومة
وكانت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، كشفت أن الحكومة تشتغل على أربع سيناريوهات لحل مشكل مصفاة “لاسامير”، معبرة عن رفضها “للضرب في البرنامج الإصلاحي” الذي جاءت به الحكومة.
واعتبرت بنعلي، خلال استضافتها في عدد سابق من برنامج “بدون لغة خشب”، على إذاعة “ميد راديو”، أن ما تواجهه مصفاة “لا سامير” اليوم هو “تكلفة عدم الاصلاح”، مضيفة: “حنا جينا ببرنامج إصلاحي، وأنا شخصيا باين علاش جيت، واللي كيستعمل تيك توك باش يضرب فداك الشي اللي قلت راه كيضرب فالإصلاح”.
وحول إمكانية إعادة تشغيل المصفاة، أوضحت الوزيرة أن “هناك إمكانية نظرية باش تخدم “لاسامير”، عطاوني الملف فأكتوبر ومن تماك وحنا خدامين عليه مع الناس اللي بغاو يشتغلو معانا، كاين حلول، بحال كيف خدمنا الملف ديال الغاز الطبيعي”.