• التفاعل مع صور وأنشطة جلالة الملك.. إجماع وطني على الشرعية الاجتماعية للملكية المغربية (فيديو)
  • موازين.. محمد رمضان يُبدع في حفل الاختتام (صور)
  • آدم: غادي نقدم أغنية على المغرب… ونبغي ندير ديو مع سميرة سعيد
  • وسط حضور جماهيري كبير.. نيكي ميناج تُلهب منصة السويسي (صور)
  • رامي عياش: أنا ومراتي كنحماقو على المغرب… وكنتمنى ندير أغنية بالدارجة (فيديو)
عاجل
الإثنين 01 يوليو 2024 على الساعة 19:00

وزير النقل: المنافسة الشريفة وتنويع العرض هما الرافعتين لتحسين أسعار تذاكر النقل الجوي

وزير النقل: المنافسة الشريفة وتنويع العرض هما الرافعتين لتحسين أسعار تذاكر النقل الجوي

تزامنا مع إقبال الجالية المغربية على قضاء العطلة الصيفية بالمملكة، تجدد النقاش داخل قبة البرلمان حول غلاء تذاكر أسعار النقل الجوي.

وتقدمت فرق من الأغلبية والمعارضة بمجلس النواب، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية المنعقدة، اليوم الاثنين (1 يوليوز)، بأسئلة حول التدابير المتخذة للحد من ارتفاع أسعار النقل.

وردا على هذه الأسئلة، قال وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، “مغاربة الخارج خوتنا وعزاز علينا، وكنبغيو يجيو يشوفنا، الأموال اللي كتدخل ما كتدخلش لخزينة المملكة، والخطوط الملكية هادوم الفلوس اللي كتتعطاها من الدولة ماشي دعم هاديك مساهمة”.

وأضاف المسؤول الحكومي: “الأثمنة ديال النقل دوليا تزادو بطريقة كبيرة مقارنة مع 2019 “.

وردا على سؤال حول إمكانية التدخل للحد من ارتفاع هذه الأثمنة، قال عبد الجليل: “هذا قرار يمكن يتخاد فهاد القبة، إما بمبدأ السوق المفتوح، أو من خلال تقنين الأسعار”.

وتعليقا على ارتفاع تذاكر خطوط الخطوط الملكية المغربية، قال الوزير إن “أسعار التذاكر عرفت ارتفاع مقارنة مع 2019، كما هو الحال في المغرب”، معتبرا أن “المنافسة الشريفة وتنويع العرض هما الرافعتين لتحسين أسعار التذاكر”.

وأوضح الوزير أن “الأجواء المفتوحة تتيح الدخول إلى المغرب عبر خطوط متنوعة”، مشيرا إلى أن الحكومة تولي أهمية بالغة لعملية مرخبا التي تحظى برعاية ملكية، مذكرا بأن سنة 2023 سجلت دخول 3.2 مليون مغربي مقيم بالخارج.