• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 20 ديسمبر 2023 على الساعة 23:00

وزير الفلاحة: هادي السنة الثالثة للي فيها جفاف حاد ووصلنا لواحد الوضع للي هو صعب

وزير الفلاحة: هادي السنة الثالثة للي فيها جفاف حاد ووصلنا لواحد الوضع للي هو صعب

قال محمد الصديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن “إشكالية الماء هي إشكالية كبيرة يواجهها المغرب اليوم”.

وأضاف الصديقي، خلال استضافته، مساء اليوم الأربعاء (20 دجنبر)، في برنامج “مع الرمضاني”، على القناة الثانية “دوزيم”، “على الحكومة دايرة مجهود كبير في تدبير هاد الموارد المائية اللي كاينة، سواء الشرب ولا السقي، ورئيس الحكومة كيدير اجتماع للتتبع، ولكن اليوم، وهادي السنة الثالثة للي فيها جفاف حاد، دابا وصلنا لواحد الوضع للي هو صعب”.

وتابع الوزير: “البراجات كاينين بلادنا دارت استثمارات كبيرة، ولكن هادي 5 سنوات الأمطار اللي طاحت فيها ما قدراتش تعمر هاد السدود، الآن حقينة السدود وصلات 23 فالمية، وكاينين سدود خاوية بحال سد المسيرة، وسد بين الويدان نقص، ملي كنقولو الشتا ما كايناش راه حتى الفرشة المائية كتنقص”.

ودعا المسؤول الحكومي إلى تدبير معقلن للمياه، ووقف الممارسات التي تساهم في استفحال ازمة ندرة المياه، سواء من قبل المستهلك العادي أو من قبل الشركات والمقاولات والمؤسسات.

وأكد الوزير أن الحكومة تشتغل على مجموعة من البرامج لتدارك الوضع، ومن بين هذه البرامج، برنامج تحلية مياه البحر، “وهو برنامج طموح بتعليمات ملكية وتحاول الحكومة تنزيله بتدراك الرمن الضائع، وقد تم افتتاح محطة تحلية في أكادير، وهي اللي نقدت اكادير، وماطيشة اللي كنستهلكو اليوم سبعين فالمية منها جات من مياه هاد المحطة”.