• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 26 يوليو 2014 على الساعة 23:48

وزير السكنى يعترف: كان هناك تقصير حكومي غير مبرر بعد فاجعة بوركون (فيديو)

وزير السكنى يعترف: كان هناك تقصير حكومي غير مبرر بعد فاجعة بوركون (فيديو)

المغرب
كيفاش
في أول خروج صحافي مطول له بعد فاجعة بوركون في الدار البيضاء، اعترف محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى، بأنه كان هناك تقصير حكومي غير مبرر.
وقال بنعبد الله، في برنامج «حديث رمضاني»، الذي بثته إذاعة “ميد راديو”، يوم أمس الجمعة (25 يوليوز)، “لا أتهرب من المسؤولية، لكن المسؤولية المباشرة فيما جرى لا تعود لي، وعلى أي نحن حكومة وأمام هذا المصاب الجلل كان من الضروري أن يسمع صوت الحكومة. على أي حال، لنا في المغرب طقوس وعادات، ووجد أنه ولحمد لله صاحب الجلالة كان في الدار البيضاء وتنقل لعين المكان فور وقوع الحادث، لذلك أعتقد أنه لما يحضر جلالة الملك لا مجال للتسابق، وإلا قد نسقط كذلك، وهذا ما لم يراعه الكثيرون، في أن يكون هناك شعور بأننا نتسابق من أجل تسجيل نقط سياسية، لذلك كان الميل أكثر نحو تسجيل الألم واعتبار أن جلالة الملك ناب عن الجميع».
وزاد بنعبد الله قائلا: “كان من الضروري أن تكون هناك كلمة من الحكومة لتقديم التعازي، وقد قدمتها شخصيا، وعبرت عن أن هذا أمر غير مقبول وأن هناك مسؤوليات ينبغي تحديدها وأن هذا الأمر يجب ألا يتكرر. (…) أتحدث معكم بصراحة، لأنه لا داعي لأن يسجل أحد النقط على الآخر، في التعبير عن موقف كان هناك نقص وشعرت به، وشعرت بأنه من الصعب أن تبقى الحكومة هكذا وكأنها صامتة، وعبرت عن ذلك لرئيس الحكومة ودعوته لأن نتخذ مبادرة على الأقل أن يكون هناك بلاغ أو تعبير من نوع ما يدل على أن الحكومة تتقاسم الألم وستتحمل مسوؤليتها الكاملة. ولما لم يتم الأمر بهذه الطريقة قلت في الصحف والبرلمان ما يريح ضميري».