• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 30 أغسطس 2023 على الساعة 22:37

وزير التعليم: الدعم الاجتماعي ركيزة أساسية لمحاربة الهدر المدرسي

وزير التعليم: الدعم الاجتماعي ركيزة أساسية لمحاربة الهدر المدرسي

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الأربعاء (30 غشت)، بجماعة المعادنة (إقليم خريبكة)، أن الدعم الاجتماعي يشكل ركيزة أساسية في محاربة الهدر المدرسي وتحسين جودة التعليم.

وفي تصريح للصحافة خلال زيارته لمؤسسات تعليمية تابعة للمديرية الإقليمية لخريبكة (الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة)، أبرز الوزير أن “الدعم الاجتماعي يساهم في محاربة الهدر المدرسي وتحسين مستوى التمدرس والتعلم”.

وسلط بنموسى الضوء في هذا السياق، على مشاريع “جد مهمة” مثل إحداث الداخليات، مشيرا إلى أنه على مستوى جهة بني ملال – خنيفرة وحدها، سيرتفع عدد المستفيدين من المدارس الداخلية، بنسبة 15 في المائة.

وأكد أنه “بالموازاة مع ذلك، نسهر على تحسين جودة الخدمات المتعلقة بهذه الداخليات”، مبرزا أنه “يتم أيضا بذل مجهودات كبيرة في ما يخص النقل المدرسي من أجل توسيع العرض وتحسين الجودة. ويتم بذل جهود في هذا السياق بمعية الجماعات الترابية، والسلطات الإقليمية والجهوية وجمعيات المجتمع المدني من أجل تحسين جودة النقل المدرسي”.

ويحظى مجال الدعم الاجتماعي باهتمام خاص من طرف الوزارة، في إطار المشروع الإصلاحي لقطاع التربية الوطنية، علما أن الالتزام الخامس من التزامات خارطة الطريق 2026-2022، تم تخصيصه لتعزيز الدعم الاجتماعي من أجل تحقيق تكافؤ الفرص بين كل التلميذات والتلاميذ.

وأضاف بنموسى أن “الدعم الاجتماعي يشمل عدة مكونات أخرى، من بينها برنامج مليون محفظة وبرنامج تيسير، الذي له أثر إيجابي في الحد من الهدر المدرسي، والاستجابة لتطلعات المواطنين”.

يشار إلى أن الوزير قام خلال هذه الزيارات الميدانية بالوقوف ومعاينة الترتيبات والإجراءات التي تم اتخاذها على مستوى المؤسسات التعليمية لإنجاح انطلاق الدخول المدرسي 2024/2023، الذي يأتي في سياق دينامية التحول الشامل الذي تمت مباشرته بالمنظومة التربوية، تنزيلا لرزنامة مشاريع خارطة الطريق 2022-2026، من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع، والتي تتوخى الحد من الهدر المدرسي والرفع من مستوى التعلمات الأساس لدى التلميذات والتلاميذ وتعزيز تفتحهم.

وشملت الزيارة الأولى، ثانوية الرواشد الإعدادية، بجماعة الرواشد بالمديرية الإقليمية لخريبكة، حيث عاين السيد بنموسى، التحضيرات والترتيبات المتخذة بهذه المؤسسة، واطلع على مجموعة من المعطيات والمؤشرات التربوية بالجهة، كما تفقد مختلف مرافق هذه المؤسسة، التي تضم قسما داخليا لإيواء وإطعام التلميذات والتلاميذ المنحدرين من الوسط القروي.

وتتضمن هذه المؤسسة 6 قاعات تعليم عام، وقاعتين علميتين، وقاعة مختصة، ومركب إداري، ومرافق صحية ومستودع، و3 ملاعب رياضية، وسكنيات. ويتوقع تسجيل 240 تلميذة وتلميذا خلال بداية الموسم الدراسي الحالي، منهم 108 إناث، ببنية تربوية تبلغ 7 أقسام، ويرتقب أن يبلغ عدد المستفيدين من القسم الداخلي 60 تلميذا، منهم 30 إناث، علما أن الطاقة الاستيعابية تبلغ 120 تلميذة وتلميذا.